تحقيقات وتقارير

ماذا بعد رسالة “إنهاء مهام يونيتامس” في السودان؟

أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الجمعة، تعيين الدبلوماسي الجزائري، رمطان لعمامرة، مبعوثا شخصيا له إلى السودان، بعد يوم من رسالة طالبت فيها الخرطوم بإنهاء عمل بعثة الأمم المتحدة السياسية “يونيتامس” في السودان، وفق ما ذكره موقع “أخبار الأمم المتحدة”.

وأفاد المتحدث باسم الأمين العام، ستيفان دوجاريك، باستلام الخطاب من الحكومة السودانية.

وفي رده على سؤال في إفادته الصحفية اليومية، قال دوجاريك إن مقر المبعوث الشخصي لن يكون في السودان.

وأكد دوجاريك أن الأمم المتحدة “ستواصل الانخراط، بشكل وثيق، مع كافة الجهات الفاعلة، بما في ذلك السلطات السودانية وأعضاء مجلس الأمن لتوضيح الخطوات المقبلة”.

وقال إن مجلس الأمن هو الذي يعطي الأمين العام تفويض إدارة البعثات السياسية وبعثات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

وأكد دوجاريك استلام الأمم المتحدة خطابا من الحكومة السودانية “يعلن قرار الحكومة إنهاء بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لتقديم المساعدة في الفترة الانتقالية ‘يونيتامس’ على الفور”.

وقال دوجاريك إن الحكومة السودانية “أعلنت أيضا التزامها بالانخراط بشكل بناء مع مجلس الأمن والأمانة العامة للأمم المتحدة بشأن صيغة جديدة متفق عليها”.

وأشار دوجاريك إلى إعلان الأمين العام تعيين، إيان مارتن، لقيادة عملية المراجعة الاستراتيجية لبعثة يونيتامس بهدف تزويد مجلس الأمن بخيارات حول كيفية تكييف ولاية البعثة لتناسب السياق الحالي بشكل أفضل.

يشار إلى أن بعثة يونيتامس، وهي بعثة أممية سياسية خاصة، تأسست وفقا لقرار مجلس الأمن 2524، في يونيو عام 2020. ومن المقرر أن ينتهي تفويضها في الثالث من ديسمبر المقبل.

الحرة

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى