أبرز العناوينأخبار الولايات

ختام الدورة التدريبية للمرشدين الزراعيين عن تقانات إنتاج القمح بالشمالية

اختتمت اليوم بدنقلا فعاليات الدورة التدريبية للمرشدين الزراعيين بالولاية الشمالية عن تقانات إنتاج القمح والتي نظمتها هيئة البحوث الزراعية بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي وبنك التنمية الأفريقي (المشروع الإسعافي لتعزيز إنتاج القمح في السودان).
وإستهدفت الدورة التي أقيمت في الفترة من الثاني عشر وحتى السادس عشر من شهر نوفمبر الجاري ثلاثين مرشدا زراعيا.
وأكد مدير مدير محطة أبحاث دنقلا الدكتور المعز لدين الله محمد فضل في تصريح لـ(سونا) أن الدورة كانت ناجحة وحققت أهدافها المرجوة وأشار إلى تقديم العديد من المحاضرات وهي محاضرة عن أصناف القمح في السودان، ومحاضرة عن فلاحة محصول القمح، ومحاضرة عن إستخدام الاسمدة وتغذية النبات ومحاضرة حول المكافحة المتكاملة للآفات والحشائش في القمح، واخيرا محاضرة بعنوان إقتصاديات إنتاج القمح.
وأضاف الدكتور المعز لدين الله محمد فضل أن الدورة جاءت ضمن جهود هيئة البحوث الزراعية وتعاونها مع وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية وبرنامج الغذاء العالمي وبنك التنمية الأفريقي والشركاء لتنفيذ البرامج والأنشطة البحثية والتطبيقية لإنجاح الموسم الشتوي الحالي بالتركيز على زيادة إنتاجية محصول القمح.
وقال إن الهيئة ستواصل إنشطتها مع المزارعين خلال الموسم عبر أيام الحقل والزيارات الفنية والورش المتحركة داخل الولاية.
وأكد مدير محطة أبحاث دنقلا بالشمالية في تصريحه أنه تم تنفيذ يوما للحقل في موقعين بمحلية القولد “تحضير الأرض والتاريخ الأمثل لزراعة محصول القمح وإستخدام السطارة والسماد الفوسفات” .
سونا

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى