أخبار الولايات

انطلاقة أعمال ملتقي التصنيع الدوائي والمنتجات الطبية بالنيل الأبيض

خاطب المهندس يوسف أحمد فضل المولى وزير البني التحتية والتنمية العمرانية ممثل والي ولاية النيل الابيض بقاعة العدل بالإدارة القانونية بمدينة كوستي صباح اليوم انطلاقة أعمال ملتقي التصنيع الدوائي وصناعة المنتجات الطبية بالولاية والذي يجئ تحت شعار (من أجل جعل ولاية النيل الأبيض مركز للتميز بالصناعة الدوائية والمنتجات الطبية).
بحضور الأستاذ الشاذلي خالد ابراهيم الأمين العام لحكومة الولاية والدكتورعزالدين حسين محمد علوان وزير الصحة والتنمية الاجتماعية والاستاذه فاطمه الحاج الطيب وزير المالية والمهندس الصادق محمد عثمان وزير الإنتاج والموارد الاقتصادية والدكتور عبدالله عبدالكريم مستشار الوالي للشئون الصحية ومدير بنك السودان المركزي فرع كوستي وعدد من قادة الأجهزة التنفيذية ومديري الجامعات والمصارف والادارات والشركات ذات الصلة بالعمل الدوائي ورجال الأعمال والمستثمرين بالولاية.
واكد ممثل الوالي ان هذا الملتقى يمثل لبنة أساسية لصناعة الدواء ويستهدف استقطاب رؤوس الأموال الوطنية للاستثمار في العمل الدوائي وتوطين العلاج بالولاية، وأعلن عن التزام حكومة الولاية بتقديم كافة التسهيلات التي تسهم في توطين صناعة الدواء وتهيئة بيئة الاستثمار لجذب الاستثمارات في الصناعة الدوائية للولاية في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد.
فيما استعرض الدكتور عزالدين حسين محمد علوان وزير الصحة والتنمية الاجتماعية المكلف بالنيل الأبيض الميزات النسبية للولاية إضافة إلى توفر الكوادر الطبية الصيدلانية المؤهلة التي تسهم في إنجاح صناعة الدواء خاصة وأن الولاية أصبحت بعد احداث ١٥ أبريل مخزن للإمدادات الطبية لولايات دارفور كردفان.
واكد ان الوفرة الدوائية تمثل أولوية قصوى لوزارة الصحة خلال هذه المرحلة وأن الملتقى يعتبر نقطة تحول في ترقية وتطوير الصناعة الدوائية على مستوى الولاية.
وفي ذات السياق أوضح الدكتور عبدالله عبدالكريم مستشار الوالي للشئون الصحية أن قضية الدواء تمثل واحدة من التحديات التي تواجه القطاع الصحي بالبلاد، وقال الخطوات التى اتخذتها النيل الأبيض في هذا الجانب لأهمية الدواء في العمل الصحي بعد الأحداث الأمنية التي تعرضت لها الخرطوم لذلك تأتي مبادرة هذا الملتقي للاسهام في حل بعض الحلول لقضية الدواء على مستوى السودان خاصة وان موقع الولاية مؤهلة لأن تكون مركز للتميز في هذا المجال.
ويتناول الملتقى عدد من الأوراق في التصنيع الدوائي والمنتجات الطبية وفرص وإمكانيات التسويق الدوائي والاستثمار في مجال التصنيع الدوائي وفرص إمكانيات التمويل للمشروعات الصناعية للدواء.
سونا

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى