أبرز العناوينأخبار الولايات

النيل الأبيض يكمل استعداداته لزراعة 80 ألف فدان بمحصول القمح

أكد المهندس طارق ناصر مدير إدارة المشاريع المروية بوزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بولاية النيل الأبيض أن الولاية قامت بتوفير المتطلبات الزراعية استعداداً لزراعة 80 ألف فدان بمحصول القمح ضمن العروة الشتوية وذلك بتهيئة المجتمع والتواصل مع المستثمرين والشركات العاملة في المجال الزراعي للزراعة في وقت مبكر لهذا الموسم الاستثنائي.
وقال مدير المشاريع المروية في تصريح لـ (سونا) أن الوزارة نظمت دورة تدريبية للمرشدين الزراعيين في كيفية إدارة العملية الإنتاجية بتكثيف الإرشاد وتطبيق التقانات الزراعية.
وأشار إلى أن ما يشجع على زراعة القمح هذا الموسم هو دعم صغار المزارعين المنتجين للقمح من قبل برنامج الغذاء العالمي، حيث تم دعم أكثر من 19 ألف مزارع وذلك بتوفير مدخلات الإنتاج من تقاوى محسنة وسماد اليوريا والداب مساهمة من البرنامج لتخفيض تكلفة الإنتاج.
كما اكد المهندس طارق ناصر أن زراعة محصول القمح تواجه بعدد من التحديات تتمثل في تذبذب أسعار الجازولين وارتفاع مدخلات الإنتاج وتوقف التمويل لتأهيل الري المدني والميكانيكي بالإضافة لتدني أسعار المنتج وعدم إعلان سعر تركيزي تشجيعي للمحصول من قبل الدولة، وأشار إلى ان أهم تحدي حتي الان هو عدم بداية البنك الزراعي في تمويل الموسم الشتوي.
وأضاف مدير إدارة المشاريع المروية أن هذه الوزارة وضعت بعض الحلول لمعالجة المعوقات والتحديات، حيث تعمل الوزارة من وقت مبكر لإنجاح الموسم الزراعي وذلك بتطبيق كل الحزم التقنية بغرض رفع الإنتاجية.
كما تمت مخاطبته إدارة خزان جبل أولياء من قبل وزير الإنتاج والموارد الاقتصادية بالولاية لتوفير مياه كافية حتى نهاية الموسم الشتوي، وأكد ان الوزارة تلقت تطمينات في هذا الجانب من إدارة خزان جبل أولياء.
سونا

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى