أخبار الولايات

مبادرة ابناء البجا بالخدمة العامة بكسلا تواصل اللقاءات التنويرية

واصلت مبادرة ابناء البجا بالخدمة العامة بولاية كسلا لتعزيز السلمي المجتمعي عقد لقاءاتها التنويرية للمبادرة واهدافها الرامية إلى بناء مجتمع متصالح ومتالف بين كافة مكونات شرق السودان والوصول إلى عقد المؤتمر الجامع القضايا لشرق المقرر له بدايات العام المقبل.
وفي هذا الاطار نظمت المبادرة لقاء مع قادة الخدمة المدنية ممثلا في مدراء العموم للوزارات والمدراء التنفيذيين للمحليات ومديري الادارات التنفيذية على مستوى الوزارات والمحليات والوحدات الحكومية.
واوضح الاستاذ علي ابوفاطمة كرار مدير الحكم المحلي بولاية كسلا لدى مخاطبته اللقاء ان المبادرة تعبر عن رؤية واهداف سامية ستقود مجتمع شرق السودان إلى الوحدة ونبذ الخلافات الجهوية والقبلية وبناء الاقليم بصورة حقيقية.
وقال ان المبادرة التي افضت إلى التوقيع على وثيقة تعزيز التعايش السلمي بين ممونات ولاية كسلا قامت على اساس دراسة واقع الولاية ومجتمعاتها وماكان عليها من تالف وماطرأ عليها من فتن (مصنوعة) ليست من صلب المجتمع واديرت بمداخل سياسية واحدثت شرخا بين مجتمعات الولاية.
واضاف ان ولاية كسلا تعد نموذجا في تجاوز الخلافات وان المبادة تسلمتها العقول النبرة بالولاية.
ودعا ابوفاطمة إلى اهمية الاستفادة من المبادرة والصول بها الي الغايات المنشودة في نهايتها بالاضافة إلى التكثيف في اللقاءات التنويرية حول المبادرة واهمية قيادة المجتمع والتفافه حولها.
وقدم الاستاذ ادريس مداوي عضو المبادرة ورقة تعريفة عن المبادرة والاهداف الاساسية والمبادي التي تقوم عليها استنادا على الواقع الذي يعيشه شرق السودان والعمل على استعادة المجتمع الي عفويته وشكله الطبيعي. واكد على اهمية البناء والتصالح المجتمعي وخلق بيئة متعافية ومجتمع يكون قادرا على العطاء.
وقال اننا كابناء للشرق الينا على انفسنا التصدي للمشكلات ومعالجتها في ظل توفر عناصر كثيرة والادراك الفكري لابناء الشرق.
ونوه مداوي إلى اهمية مشاركة كافة المجتمعات في حلحلة المشكلات التي تمس الشرق في اطار التعاون بين الشعوب مشيرا في ذات الوقت الي ضرورة وعي (التفلت) الذي يعيشه المجتمع البجاوي مؤكدا في ذات الوقت حرصهم في المبادرة على اجراء مصالحات اجتماعية بين كل المجتمعات وتوحيد مجتمع البجا ونبذ خطاب الكراهية والتاسيس لارضية مرضية للحوار.
وقدم الاستاذ محمد طاهر شيبة عضو المبادرة ورقة عن دور الخدمة المدنية في تحقيق السلم المجتمع المدني تناول فيها مآلات الخدمة المدنية والمطلوبات للقيام بدوره تجاه المجتمع .
واستعرض مصفوفة الانشطة التي تسبق مؤتمر القضايا والتي تشمل لقاء رجالات الاعمال والقادة الدينيين والدعاة والاطراف الموقعة علي الوثيقة وعقد لقاءات حاشدة بالمحليات بالاضافة إلى قيام ورش لقضايا العدالة والحكم والادارة وجبر الضرر واقامة يوم ثقافي مشرك بين كافة المكونات.
واوضح شيبة بان اللجنة العليا لقيام المؤتمر والتي ستضم كافة مكونات المجتمع سيتم اصدار قرار بشانها من رئاسة الدولة خلال الايام المقبلة منوها الي ان هنالك زيارات ستتم الي محليات الولاية وولايتي القضارف والبحر الاحمر من شأنها التبشير بالمبادرة وقيام المؤتمر الذي سيناقش اربعة اوراق عمل تشمل جبر الضرر والحكم والادارة والعدالة والحقوق والمواثيق المجتمعية( القلد) .
واضاف ان الحراك الذي يتم في اطار عمل المبادرة من شأنه الوصول إلى رؤية توافقية حول كافة القضايا التي ستتم مناقشتها في المؤتمر وان المبادرة من شأنها تهيئة الاسباب التي تقود إلى هذه الرؤى.
سونا

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى