أخبار الولايات

المفوضية السامية لشؤون اللاجئين تتفقد اللاجئين الجنوبيين بالجبلين

سجلت السيدة دومنيك مسؤولة العلاقات الخارجية بالمفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، زيارة لمعسكرات اللاجئين الجنوبيين بمحلية الجبلين برفقه، الأستاذ مصطفى حسن موسى وزير التربية والتوجيه والدكتور عزالدين علوان وزير الصحة والتنمية الاجتماعية المكلفين والأستاذ حمزة مصطفى الدسيس مدير ديوان الحكم المحلي رئيس لجنة توفيق اوضاع اللاجئين الجنوبيين بالولاية والأستاذ محمد ادريس الشيخ مفوض العون الإنساني بالولاية والدكتور عبدالله عبدالكريم مستشار الوالي للشؤون الصحية الى جانب اعضاء لجنة امن المحلية وممثلين لمفوضية اللاجئيين ومكتب مساعد معتمد اللاجئيين وقطاع التنمية الاجتماعية بالولاية، كان استقبالهم الأستاذ حسين محمد الراجل المدير التنفيذي لمحلية الجبلين الذي قدم تنويرا شاملا عن أوضاع اللاجئين بالمحلية .
وقال ان محلية الجبلين تستضيف الالاف من اللاجئين الجنوبيين فضلا عن الاف العائدين والنازحين بسبب ظروف الحرب واضاف ان هذا الوضع القى بظلال سالبة على مجمل الأوضاع بالمحلية خاصة الجوانب الاقتصادية والمعيشية الأمر الذي يدعوا إلى اهمية ان تقوم مفوضية اللاجئين بتدخلات عاجلة في مجال الإيواء والغذاء والخدمات الأساسية لتلافي تدهور الأوضاع الإنسانية بمعسكرات اللاجئين والمجتمع المضيف خاصة في ظل تزايد أرقام اللاجئين والنازحين بصورة مستمرة.
وشدد على اهمية تقديم الدعم والخدمات للمجتمع المضيف اسوة باللاجئين بالمعسكرات، معتبرا ان ذلك يعد اهم اسباب تحقيق الرضاء الاجتماعي وضمان للتعايش السلمي بين المجتمع المضيف واللاجئيين، ودعا في هذا الشأن الى اهمية قيام مفوضية اللاجئين باعادة تأهيل واعمار المشاريع الزراعية بالمحلية والبالغ عددها عشرين مشروعا مع الاسراع في تنفيذ المنحة الخاصة بتأهيل مشروع جودة والمقدرة بحوالي مليون دولار.
واشار لجهود المحلية واجهزتها الامنية في تعزيز الامن والاستقرار بالمعسكرات والتي تلقي على كاهل المحلية أعباء أمنية كبيرة .
وطالب المفوضية بوضع المعالجات التي تساهم في هذا الجانب، واشار الى اكتمال الإجراءات الخاصة بقيام معسكر جديد بمنطقة ابوضلوع وذلك لتخفيف الضغط على المعسكرات بمنطقة العلقاية، ودعا لأهمية ان تتم عملية إنشاء المعسكر الجديد وفقا للمواصفات الدولية لمعسكرات اللجوء إلى جانب تقديم خدمات مميزة للمجتمع المضيف .
من جهتها اشادت مسؤول العلاقات الخارجية بمفوضية اللاجئين بحكومة الولاية على اهتمامها باللاجئين والمواطنين على حد سوا .
وقالت انهم في معظم جولاتهم حول دول العالم يحاولون اقناع الحكومات بالاهتمام باللاجئين، واعربت عن سعادتها بالتفهم الذي وجدته لدى حكومة النيل الأبيض ومتابعتها واهتمامها بالإنسان .
كما اشادت بتكافل الشعب السوداني ومواطني الولاية نتيجة عمليات النزوح التي خلفتها الحرب الدائرة حاليا، واشارت لنموذجين للتكافل والتراحم وقفت عليهما ميدانيا بمدينة كوستي ومنطقة خور اجول بمحلية الجبلين .
واضافت ان زيارتها تهدف للوقوف ميدانيا والتعرف على الاحتياجات الضرورية وذلك بناء على تأكيد المفوض السامي لشؤون اللاجئين في حديثه امام الجمعية العامة للأمم المتحدة على دعم السودان بشكل خاص إضافة لاحكام التنسيق بين الوكالات العالمية .
وأعربت عن أملها في المحافظة على الأمن والاستقرار الذي تشهده الولاية حتى لا يفاقم من معاناة السكان، وتعهدت بعرض كافة الاحتياجات المطلوبة أمام المموليين الدوليين وإيصال كل ما استمعت اليه الى المستوى العالمي كل في اختصاصه.
سونا

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى