اقتصاد

البطالة في أميركا تصعد إلى 3.8% في أغسطس متجاوزة التوقعات

ارتفع معدل البطالة في الولايات المتحدة إلى 3.8% في أغسطس، متجاوزاً التوقعات، ليبلغ أعلى مستوى في أكثر من عام.

يأتي ذلك على الرغم من زيادة عدد الوظائف غير الزراعية خلال الشهر 187 ألف وظيفة، بما يتجاوز التوقعات أيضاً.

أربكت قوة سوق العمل في الولايات المتحدة الاقتصاديين، وعززت الأمل في أن الاقتصاد الأميركي قد يكون قادراً في نهاية المطاف على تجنّب الركود على الرغم من الزيادة السريعة في أسعار الفائدة.

كان الاقتصاديون يتوقعون بقاء المعدل عند 3.5% كما كان في يوليو 2023، وأن تكون الزيادة في عدد الوظائف بمقدار 170 ألفاً.

لا يتضح إذا كان ارتفاع معدل البطالة في أغسطس سيمهد لضعف في سوق العمل كان الاحتياطي الفيدرالي يتوقع حدوثه نتيجة لسياسته النقدية المتشددة. لكن بيانات اليوم قد تربك توجه الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بشأن زيادة كانت متوقعة لسعر الفائدة في اجتماعه المقبل هذا الشهر؛ وربما يميل صناع السياسة النقدية للتفكير بالتوقف مجدداً عن زيادة سعر الفائدة.

وفق التقرير الصادر عن وزارة العمل الأميركية اليوم، تراجع عدد الوظائف في قطاع الشحن البري بمقدار 37 ألف وظيفة في الشهر المنصرم؛ بينما شهدت قطاعات الرعاية الصحية، والترفيه والضيافة، والتشييد زيادة في عدد الموظفين الجدد.

ارتفع متوسط أجر الساعة خلال أغسطس 0.2% مقارنة بيوليو إلى 33.82 دولار. وعلى أساس سنوي بلغت الزيادة 4.3%.

كما ارتفع متوسط ساعات العمل الأسبوعية إلى 34.4 ساعة في أغسطس، بعدما كان قد تراجع في وقت سابق من هذا العام وفُسّر كمقدمة لضعف أوسع في سوق العمل وأن أصحاب العمل يخفضون ساعات العمل أولاً قبل تسريح الموظفين. لكن الزيادة في الساعات الأسبوعية خلال أغسطس تدحض هذا التفسير.

بشكل عام، تشي بيانات التقرير بأن تباطؤ الطلب على العمالة في الولايات المتحدة قد يؤدي إلى ضعف أكثر في الدخل وبالتالي تراجع الإنفاق في المستقبل المنظور.

قناة الشرق

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى