حوادث

“سنابية” تواجه عقوبة السجن 5 سنوات بسبب «القذف والشتم»

فيما استدعت «هيئة الإعلام المرئي والمسموع» الأحد «سنابية» في إحدى المناطق ظهرت بمحتوى مخالف وعبارات غير أخلاقية؛ لاستجوابها بشأن ما تم تداوله من مقاطع غير لائقة أثارت جدلاً واسعاً في مواقع التواصل الاجتماعي، ظهرت «السنابية» اليوم معتذرة للرأي العام عبر حسابها في «سناب شات» عمّا بدر منها من ألفاظ خادشة للحياء، مبررة ذلك بلحظة غضب رداً على إحدى «السنابيات» التي هاجمتها مسبقاً.

وحول العقوبات التي تنتظر الفتاة في مثل هذه القضايا، أكد لـ«عكاظ» المحامي الدكتور خالد بن ناصر الحجاج أن العقوبة – وفقاً لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية – السجن مدة لا تزيد على خمس سنوات وغرامة لا تزيد على ثلاثة ملايين ريال، أو بإحدى العقوبتين، بعد استجوابها أيضاً من جانب «النيابة العامة».

وقال الحجاج: سلوك «السنابية» يعد فعلاً مُجرّماً وعقوبته ليست بالهينة، لأن اللفظ الواحد بحد ذاته مستهجن فما بالك بهذا الكم من الإسفاف مع نشره وإذاعته للعامة، وقد نص نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية على تجريم إنتاج أو إعداد أو نشر ما من شأنه المساس بالقيم الدينية، أو الآداب العامة.

وأضاف: قد تُشدد العقوبة باعتبارات التشهير الواقع منها والسب تجاه الآخرين والقذف، فهذه لها عقوبات مشددة تصل للسجن مدة لا تزيد على سنة، وغرامة لا تزيد على 500 ألف ريال، أو بإحدى العقوبتين، مع حق المُشهَّر بهم بمقاضاتها بالحق الخاص بزيادة السجن عليها أو التعويض.

وأشار إلى أنه قد يتضمن الحكم المنع من استخدام الوسائل التي حصل فيها الفعل المُجرّم (الوسيلة الإلكترونية) وحرمان الفاعل منها حرماناً نهائياً أو مؤقتاً (إغلاق الحساب ومصادرة الجوال).

صحيفة عكاظ – السعودية

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى