هل هناك اتفاق وشيك للتطبيع بين إسرائيل والسعودية؟

نفى منسق الاتصالات بمجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، صحة التقارير بشأن اتفاق وشيك للتطبيع بين السعودية وإسرائيل، قائلا إن المفاوضات لاتزال جارية بشأن هذا الأمر.

وقال كيربي في تصريحات صحفية، الأربعاء: “سنواصل تشجيع السعودية وإسرائيل على تطبيع العلاقات لأن ذلك يخدم مصالح المنطقة”. وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، قال في تصريحات أمام وفد أميركي يزور إسرائيل، الاثنين، إن حكومته تعمل على تحقيق السلام مع السعودية، وحذر من أن “السياسة تعيقه”.

وطرحت فكرة التطبيع بين إسرائيل والسعودية منذ منح السعوديين موافقتهم الضمنية على تطبيع الإمارات والبحرين مع إسرائيل، في عام 2020، غير أن الرياض لم تحذو حذوهما، ومع ذلك، تبذل واشنطن جهودا لتحقيق هذا الغرض.

وأرسل الرئيس الأميركي، جو بايدن، مستشاره للأمن القومي، جيك سوليفان، إلى السعودية لمناقشة إبرام اتفاق، وهو أمر يعتبره من أولويات السياسة الخارجية.

وبعد محادثات سوليفان، صرح الرئيس الأميركي بأن “هناك تقاربا ربما يكون جاريا”.

وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست، يولي إدلشتاين، إن أي تأسيس لعلاقات مع السعودية لا يبدو وشيكا، وعزا ذلك إلى ما وصفها بأنها نقاط عالقة في مفاوضات تنعقد حاليا بين الرياض ووسطاء أميركيين. وقال إدلشتاين لراديو الجيش الإسرائيلي: “أعتقد أن من السابق جدا لأوانه الحديث عن العمل على اتفاق تطبيع علاقات”. “الحرة”.

Exit mobile version