أخبار

الصحة بالجزيرة تؤكد الإلتزام بتقديم الخدمات الصحية للقادمين للولاية

جدد دكتور أسامة عبد الرحمن أحمد الفكي مدير عام وزارة الصحة بولاية الجزيرة إنتظام المؤسسات الصحية بالولاية في تقديم الخدمة الطبية والعلاجية للقادمين من ولاية الخرطوم بسبب الحرب.

وأعلن الفكي في التنوير الإعلامي صباح اليوم برئاسة وزارة الصحة بمدني أن جملة المترددين على المؤسسات الصحية بالولاية من المتأثرين بالحرب من 15 أبريل إلى 15 مايو الجاري بلغ 3435 مريضاً وإجراء 525 عملية فيما توفي 22 من المتأثرين بالحرب.

وأرجع توفر مخزون من العلاج المجاني والإقتصادي بالولاية لإستلام حصة الولاية لثلاثة أشهر في مارس المنصرم من صندوق الإمدادات الطبية مما أسهم في تقديم الخدمات الصحية للمرضى من داخل وخارج الولاية.

وأقر مدير عام الصحة بخروج 9 مؤسسات صحية من الخدمة بمحلية الكاملين لأسباب أمنية شملت مركز صحي الجديد الثورة، الجديد عمران، بتري، الباقير الوراني والقدامي، البانتيو ومستشفيات جياد والنوبة بالإضافة لمركز جياد لغسيل الكلى الذي عادت للخدمة.

وأكد إنتظام خدمات التحصين وخدمات غسيل الكلى حيث تم إستلام 20 ألف غسلة تكفي الولاية لشهرين بجانب توفر أدوية زارعي الكلى والبالغ عددهم 300 مريضاً قادمين من ولاية الخرطوم كانت تصرف لهم الأدوية من المركز القومي للكلى.

وبحسب وكالة سونا كشف الفكي عن جملة من التحديات التي واجهت وزارته في نقص أكياس الدم والأكسجين حيث نجحت الجهود في توفير 7 ألف زجاجة دم تم توزيعها على المستشفيات بالإضافة لتوفير 1100 أسطوانة اوكسجين من محطتي مدني ورفاعة وأشار لإستقبال 17 طلباً من المنظمة لتقديم الخدمات بمعسكرات الإيواء.

من جانبه وصف د. عصمت مصطفى المشرف العام على الغرفة المركزية للصحة الإتحادية بولاية الجزيرة إن ماقامت به وزارة الصحة بالجزيرة تجاه تقديم الخدمات الطبية والعلاجية للقادمين من الخرطوم يعتبر إمتحان لقدرات النظام الصحي إستطاعت تجاوزه بنسبة فاقت التوقعات، معلناً أن الغرفة المركزية لها صلاحيات كبيرة من وزير الصحة الإتحادي لإتخاذ أي إجراءات تضمن إستمرار الخدمة الطبية.

فيما ثمن مدير عام وزارة الثقافة والإعلام بولاية الجزيرة الأستاذ الهادي علي بوب المجهودات المتعاظمة لحكومة ولاية الجزيرة في تقديم الخدمات الأساسية للقادمين من ولاية الخرطوم والنجاح الكبير الذي حققته وزارة الصحة بالولاية في تقديم أفضل الخدمات الطبية والعلاجية.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى