دورة إدارة الكوارث والأزمات بجامعة الجزيرة تختتم أعمالها وتصدر توصياتها

أختتمت بالقاعة الدولية بجامعة الجزيرة مساء أمس دورة إدارة الكوارث والأزمات التي نظمتها لجنة الخدمة المجتمعية ومركز تطوير التعليم الجامعي بالجامعة بالتعاون مع مركز الجزيرة للعلاج النفسي ورابطة الأطباء السودانيين بدولة قطر.

وأصدرت توصياتها التي أكدت على ضرورة عقد دوراتٍ تدريبية في مهارات التواصل وقوانين منظمات المجتمع المدني وقوانين الأمم المتحدة في التعامل مع الكوارث بجانب توفير قاعدة بيانات شاملة في مراكز الإيواء تشمل المتواجدين بها والمتطوعين العاملين وتصنيفهم التصنيف المناسب حسب المعايير العلمية.

كما أوصت الدورة بتكثيف التوعية النفسية والإجتماعية والدينية للمتواجدين بمراكز الإيواء من خلال برامج مناسبة وإعلام موجه وأوصت بالعمل على خلق شراكات مجتمعية بين منظمات المجتمع المدني والعمل الطوعي والمؤسسات الحكومية ذات الصلة والأفراد والخيرين .

من جانبه جدد البروفسير صلاح الدين العربي مدير جامعة الجزيرة الإلتزام بدعم الأنشطة المجتمعية .

يذكر أن الدورة التي نفذها إستشاري الصحة النفسية د. معاذ شرفي إنتظمت في 21 _ 23 مايو الجاري وغطت الدورة التي حضرها أكثر من 150 مشاركاً محور إدارة الكارثة متضمناً تعريفها وأنواعها وطرق التعامل معها وبناء فرق العمل (المتطوعون – المنظمات الرسمية) بجانب محور التدخل النفسي الإجتماعي والإستعداد لما قد يحدث والتعامل مع ماحدث وتخفيف ضغوط العمل والمعالجة الإجتماعية لآثار الكارثة والدعم النفسي .

كما غطت محور التشبيك من حيث أهمية التنسيق وتوحيد الجهود والتشبيك مع المنظمات وإستثمار رأس المال البشري والإستفادة من القدرات والمهارات وبناء قدرات ومهارات جديدة .

وبحسب وكالة سونا اتسمت الورشة بطابع تدريبي تنويري بمهام المطوعين وعمق معرفتهم بإدارة الكوارث وعمل الفريق فضلاً عن تنسيق الجهود ومنع تبديدها وإضاعهتا وخصائص الشخص المطوّع من أجل إحترام القوانين والنظم وتحقيق الإنسجام.

الخرطوم (كوش نيوز)

Exit mobile version