أخبار

قافلة من نظارة الحلنقة لدعم القوات المسلحة

سيرت نظارة عموم قبائل الحلنقة بولاية كسلا قافلة الاسناد ودعم القوات المسلحة احتوت على كمية من السلع الاستهلاكية والخرفان.

وقال ممثل والي كسلا المكلف الاستاذ خوجلي حمد عبد الله لدى مخاطبته القافلة بقيادة اللواء 41 مشاة بكسلا بحضور ومشاركة مختلف قيادات واعيان القبيلة برئاسة مراد جعفر شكيلاي ناظر القبيلة، قال ان وقفة ابناء الحلنقة وتقديمهم للقافلة يعتبر من المواقف التاريخية للشعب السوداني ووقوفه مع القوات المسلحة التي لابديل لها وهي تحمي الارض والعرض والقانون وتشكل بوتقة لابناء السودان.

واشار ممثل الوالي الى القرار الصادر من حكومة الولاية والخاص بتشكيل اللجنة العليا للاستنفار ودعم القوات المسلحة والتي بموجبها تم تسيير عدد من قوافل الاسناد للقوات المسلحة والتي وصلت إلى قيادتي الفرقة 11 مشاة واللواءين 41 ،43.

وثمن علوب تاريخ قبيلة وابناء الحلنقة منذ العام 1905 ومشاركتهم مع القوات المسلحة في مختلف الحروب التي خاضتها ابان الحرب العالمية الثانية وأعرب عن شكره وتقديره لابناء الحلنقة في تسييرهم للقافلة مستعرضا الترتيبات التي قامت بها الولاية نتيجة لتداعيات الاحداث بالبلاد والتي امنت الولاية بموجبها السلع الاستراتيجية والاساسية للمواطن فيما يخص معاش الناس.

من جابنه امتدح قائد اللواء 41 مشاة العميد الركن خالد فاروق مصطفى وقفة ابناء الحلنقة ودعمهم للقوات المسلحة الذي يمثل خير الاسناد والدعم وتزيد من ثباتها ورفع روحها المعنوية وقال ان قبيلة الحلنقة ظلت تسجل مواقفا مشهودة يسطرها التاريخ منذ تاريخ القبيلة القديم واكد سيطرة القوات المسلحة على زمام الامور حسب استراتيجياتها في ادارة المعركة وفق الزمان والمكان والطريقة المختارة.

واضاف ان القوات المسلحة قادرة على تحقيق النصر على المتمردين في القريب العاجل.

وقدم الدكتور عبد القادر فكي ابراهيم وكيل ناظر الحلنقة نبذة تاريخية عن دور ابناء القبيلة وتاريخهم في تكوين اورطة العرب الشرقية وعلى رأسهم الصاغ محمود ابوبكر فضلا عن تاريخ مشاركتهم في مختلف الحروب مع القوات المسلحة السودانية في شمال افريقيا وحرب العلمين وافريقيا الوسطى وطرابلس وغيرها عبر رموز اجلاء منهم الشيخ سيدور ومحمد ايلا.

وقال ان ابناء الحلنقة سطروا تاريخهم باحرف من نور وجاءوا لتاكيد دعمهم ووقوفهم مع القوات المسلحة.

وبعث ناظر القبلية برسالة حيا فيها القائد العام للقوات المسلحة وان ابناء القبيلة يقفون مع القوات المسلحة.

وقال ان الجيش السوداني سطر تاريخه داخل البلاد وخارجها باحرف من نور وله مواقف وفضائل وصولات وجولات يشهد لها الاعداء قبل الاصدقاء.

واضاف ان القبيلة جاءت لتأكيد وقفتهم وومساندتهم للقوات المسلحة واستعدادهم للانخراط في صفوف القوات المسلحة.

ونقلاً عن وكالة السودان للانباء اوضح ان اول دفعة من الضباط السودانيين الذين تم تخريجهم بواسطة الحاكم الانجليزي ونجد في العام 1907 كان من بينهم 4 ضبابط من ابناء الحلنقة من اصل 9 ضابطا معربا عن تمنياته في ان يحقق الجيش انتصاره على الاعداء كما هو الحال في مسيرة انتصاراته الباهرة والمشرفة منذ القدم.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى