حيدر المكاشفي

حيدر المكاشفي يكتب: ما حقيقة المقترح الأمريكي

 

من المعلوم أن جهات كثيرة، داخلية وخارجية، ودول عديدة عربية واجنبية، تدخلت لاحتواء الأزمة الناشبة بين قيادتي الجيش والدعم السريع، وقدمت كل هذه الجهات والدول مقترحات مختلفة، لتجاوز هذه الأزمة التي توشك ان تتطور الى حرب لا تبقي ولا تذر، ومن بين هذه المقترحات تداولت بعض التسريبات حول ما أسمته المقترح الأمريكي لهيئة القيادة الموحدة ومقترح دمج قوات الدمج السريع..
ووفقا للتسريب أن هيئة القيادة الموحدة تتكون من ستة أعضاء..تفاصيلها كالآتي..

*القائد العام للقوات المسلحة السودانية.. رئيسا للهيئة..
*قائد قوات الدعم السريع..عضوا..
*ثلاثة جنرالات من القوات المسلحة السودانية يعينهم القائد العام للقوات المسلحة السودانية..أعضاء..
*جنرال من قوات الدعم السريع يعينه قائد قوات الدعم السريع..عضوا..
وتضمن المقترح الشروط التالية..
*يدعو القائد العام للقوات المسلحة السودانية للاجتماع ويرأس هيئة القيادة بصفته عضًا لا يحق له التصويت ويبلغ رئيس الدولة بالقرارات التي تتخذها هيئة القيادة..
*يجب أن يتم الاتفاق بنسبة 4/5 إجماع من الأعضاء المصوتين في هيئة القيادة..
القضايا التي يتعذر حلها داخل الهيئة يحيلها رئيس الهيئة إلى مجلس الأمن والدفاع للفصل فيها برئاسة رئيس الوزراء ويصادق عليها رئيس الدولة وفقا للاتفاق السياسي النهائي و / أو الدستور الانتقالي والقوانين ذات الصلة..
*يجوز للفريق أول البرهان وللفريق أول دقلو الاحتفاظ بمناصبهم كقادة للقوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع حتى اكتمال الدمج أو دورة انتخابات ثانية، أيهما يأتي أولاً..
*تخضع هيكلية هيئة القيادة وشروطها للمراجعة من قبل رئيس دولة منتخب بعد انتهاء الفترة الانتقالية..
كما تضمن المقرح جدول مراحل الدمج المقترح، كالتالي:
*مرحلة توحيد هيئة القيادة وتنتهي خلال 30 يوما من تشكيل الحكومة الانتقالية والتخطيط للإصلاحات المطلوبة والجداول الزمنية لتنفيذها..
*مرحلة توحيد هيئة الاركان..
*مرحلة توحيد قيادة المناطق..
*مرحلة توحيد قيادة الفرق..
وجاءت شروط الدمج في المقترح كالآتي..
*سيخضع تحديد المعالم لكل مرحلة لموافقة هيئة القيادة الموحدة، اعتمادًا على نتائج التخطيط التفصيلي، وقد تحدث بعض عناصر المراحل بشكل متزامن.
*تلتزم القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع بإعطاء الأولوية للتشغيل المشترك لمراكز العمليات المشتركة المركزية والإقليمية وإبلاغ المراكز بجميع عمليات وحركات القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع.
*يجب أن تتم الموافقة على أوامر نقل القوات المسلحة السودانية المحضة أو وحدات الدعم السريع البحتة إلى الخرطوم وداخلها من قبل ممثلين من كلا القوتين حتى يتم دمجها.
*لا تستغرق عملية دمج القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع أكثر من 10 سنوات ويعتمد الجدول الزمني النهائي على مزيد من التخطيط التفصيلي..
المقترح أعلاه هو ما نقلته بعض التسريبات وتداولته بعض المواقع، على اعتبار أنه مقترح تقدمت به امريكا لحلحلة الازمة وخفض وتيرة التوتر العالية..فما حقيقته وهل تم بالفعل التداول حوله، وما انتهى اليه القرار بشأنه من كلا الطرفين..

 

 

صحيفة الجريدة

 

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى