اقتصاد

المنظمة العربية للتنمية توفد فريقاً لبحث تطوير نظم بذور القمح

تقوم المنظمة العربية للتنمية الزراعية بالتعاون مع حكومة الجمهورية الاسلامية الموريتانية فى إطار سعيها لإحداث تحول حقيقي فى النظم الزراعية والغذائية بدولها الاعضاء ، وتحسين أوضاع الأمن الغذائي عبر زيادة الانتاج المحلي لمحاصيل الفجوة الغذائية وخاصة الحبوب وعلى رأسها محصول القمح ، بالعمل على تطوير نظم انتاج واكثار بذور القمح ، بالاستفادة من تجارب ومعارف الدول العربية بغرض توطين انتاج البذور فى موريتانيا.

وفي هذا الاطار قامت المنظمة العربية للتنمية الزراعية بإعداد وإرسال فريق عمل من خبرائها ، بجانب خبراء من هيئة البحوث الزراعية بجمهورية السودان وخبير من جمهورية مصر العربية ، إلى الجمهورية الاسلامية الموريتانية خلال الفترة من 12 الي 19 مارس 2023.

وقد تمكن الفريق وفق ( سونا) من عقد عدد من اللقاءات مع المسؤولين الحكوميين المعنيين بالشأن الزراعي منهم مدير مركز البحوث الزراعية و مدير التخطيط و السياسات ومستشار الوزير لشؤون التكوين ومفتش عام الزراعة ، كما قام الخبراء بزيارة حقول القمح و تجارب زراعة الأصناف التي قدمتها هيئة البحوث الزراعية بالسودان عبر المنظمة العربية للتنمية الزراعية للجمهورية الموريتانية ووقفوا على عمليات الانتاج.

وعقد وفد الخبراء عدداً من اللقاءات مع مؤسسات القطاع الخاص واتحاد منتجي التقاوي والمعهد العالي للدراسات التكنولوجية ومدير توطين زراعة القمح الأسبق ، بالإضافة إلى المشاركة في جلسات عمل مشروع المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي في مجال القمح .

و قام ممثل المنظمة بتقديم مداخلة استعرض فيها تجربة المنظمة في توطين زراعة القمح في موريتانيا خلال الفترة من 2011 – 2015م ، ورؤية المنظمة المستقبلية وأنشطتها في مجال تطوير القمح في موريتانيا.

الخرطوم ( كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى