أخبار

ياسر عرمان يكشف معلومات عن رئيس الوزراء القادم

قال الناطق باسم قوى إعلان الحرية والتغيير “المجلس المركزي”، في السودان، ياسر عرمان، الأحد، إن رئيس الوزراء القادم يجب أن يكون سياسياً، معرباً عن رفض القوى لفكرة تولي حكومة تكنوقراط السلطة في البلاد.

 

وخلال مؤتمر صحافي أضاف عرمان “نحن ضد محاصصة حزبية ولسنا مع حكومة تكنوقراط”، لأنه “لا يوجد حياد في الصراع الحالي لأنه صراع سياسي”.

وأردف عرمان بحسب قناة الشرق: “رئيس الوزراء القادم سيكون أكبر سياسي في البلد، ولذلك يجب أن يتمتع بقدرات سياسية وانحياز لخيارات الشعب”.

كما عبر عرمان عن رفض قوى الحرية والتغيير، لتولي حكومة تصريف أعمال للسلطة في البلاد، قائلاً “نحن في الحرية والتغيير نقف ضد حكومة تصريف الأعمال”.

 

وتابع “أي حكومة لا تنفذ مهام ثورة ديسمبر مكتوب عليها الفشل وستُواجه من جانب قوى الثورة”.

واعتبر المتحدث باسم قوى الحرية والتغيير أن “الصراع الآن ليس بين المدنيين والعسكريين، وإنما بين من يريدون التغيير ومن يرفضونه”، محذراً من أن أي انتخابات مبكرة في البلاد “تعيد إنتاج الشمولية لن يقف معها أحد”.

وقال عرمان إن مؤسسات الدولة والتيارات السياسية في السودان تحتاج إلى “تجديد”.

 

وفيما يتعلق بالاتفاق الإطاري المبرم بين الجيش والقوى المدنية، قال عرمان، إنه سيمضي قدماً، مشدداً على أن “الحكم المدني مدخل لحل الأزمة الحالية وللإصلاح الأمني والعسكري والاقتصادي”، فضلاً عن أن الأزمة الاقتصادية لن تُحل إلا بتسوية الأزمة السياسية.

وكانت قوى الحرية والتغيير رحبت، السبت، بتأكيد الجيش على التزامه بالعملية السياسية والتقيد بنصوص الاتفاق الإطاري، مشيرة في بيان، إلى حرصها على إكمال مناقشة قضايا المرحلة النهائية وصولاً لإجراء انتخابات عامة حرة ونزيهة بنهاية الفترة الانتقالية.

 

وجاء بيان القوى رداً على بيان للقوات المسلحة السودانية، جددت فيه التأكيد على التزامها بمجريات العملية السياسية الجارية مع “التقيد الصارم” بالاتفاق الإطاري مع القوى السياسية في البلاد.

وقال الجيش في البيان، إن الحديث عن عدم رغبة قيادة القوات المسلحة في إكمال مسيرة التغيير والتحول الديمقراطي “محاولة مكشوفة للتكسب السياسي وعرقلة مسيرة الانتقال”.

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى