أخبار

التخصصات الطبية: انعقاد إمتحانات الجزء الأول الالكتروني دورة مارس2023م

عقد المجلس القومي للتخصصات الطبية صباح السبت إمتحانات الجزء الأول الالكتروني دورة مارس 2023م في21 تخصصا وجلس لها 2736 ممتحنا في 8 مراكز بداخل البلاد و4 مراكز خارج السودان بكل من السعودية، قطر والإمارات.

وقال وزير الصحة الاتحادية المكلف د.هيثم محمد إبراهيم تصريحات صحفية بجامعة افريقيا العالمية بحسب ( سونا) إن مجلس التخصصات الطبية نجح في الرفد بالاختصاصيين الذين يمتلكون المهارات المطلوبة ليس في السودان فحسب بل في العديد من الدول بأعرق المستشفيات، وأضاف قائلا “المجلس يحتاج للسند والدعم باعتباره (نوارة السودان) في الاقليم والعالم في التخصصات الطبية المختلفة.

إلى ذلك لفت رئيس المجلس القومي للتخصصات الطبية بروفيسور الرشيد أحمد عبدالله إلى ان الامتحانات تعقد في ذات الوقت في عدد من المراكز بداخل السودان بعدد من المدن بجانب مراكز بخارج البلاد في السعودية، الإمارات وقطر والتي تجرى الكترونيا، لافتا إلى التوسع فى المجلس بانضمام المهن الصحية فأصبح مجلس التخصصات الطبية والصحية، منوها إلى أن شهادة المجلس شهادة عالمية.

واشار عبد الله إلى الأثر الإيجابي للكوادر السودانية العاملة بالخارج خلال عودتها للبلاد في تنظيم ورش العمل التدريبية بما يسهم في توطين العلاج بالداخل.

وكشف عن 60 من التخصصات بالمجلس منها 14 تخصصا دقيقا، فيما يتدرب حاليا 9 ألف متدربا، في حين تخرج منه منذ إنشائه في 1995 حوالى 15,704 اختصاصيا، معلنا إجازة 4 تحصصات دقيقة العام الماضي، مشيدا بدور الاعلام في دعم المجلس.

إلى ذلك أكد الأمين العام للمجلس د.أحمد فرح شادول في مؤتمر صحفي بجامعة السودان العالمية بضاحية الأزهري، أن من بين الممتحنين من هم في مجالات التغذية والتمريض، وأضاف كل المراكز بالداخل والخارج نفذ فيها الامتحانات في ذات الزمن الساعة السابعة صباحا، لافتا إلى استقرار الأوضاع بها دون عقبات او مشاكل، منوها إلى الامتحان الكترونيا بدأ من أغسطس2021.

وقطع شادول بأن الامتحانات تخضع للمعايير العالمية، وأضاف ” هذا الأمر اسهم في منح قيمة عالية لشهادة المجلس ونحن ملتزمون بهذه المعايير” مشيدا بجامعتي افريقيا العالمية والسودان العالمية في تسخير امكانياتهما في سبيل عقد الامتحانات.

وبخصوص الامتحانات الإلكترونية وهل واجهت الاطباء اي مشاكل، أوضح في رده على (سونا) أن هذا هو الامتحان الإلكتروني الرابع، وقد بدأ اول امتحان الكتروني في أغسطس 2021 ولم تحدث اي مشاكل، وأضاف “هذا الجيل مواكب للتقنية ونحن بدورنا نجري لهم امتحانا تجريبيا في كل المراكز الداخلية والخارجية حول كيفية التقنية والتعامل مع الجهاز”.

وقد شارك في هذه الدورة 247 في الامتحانات التجريبي وأضاف أن الامتحانات الإلكترونية ليس فيها مشكلة وهي مهمة للتدريب والتطوير، كاشفا عن 40٪ من المتدربين بالولايات وهناك اتجاه إلى فتح مراكز جديدة للتدريب لـ60٪ متدرب في الولايات الأخرى.

من جانبه ثمن مدير جامعة السودان العالمية بروفيسور بكري عثمان دور المجلس وعمله الضخم في توفير الكوادر المتخصصة لسد حاجة البلاد منها خاصة وانه يعمل في ظروف صعبة تمر بها البلاد مع تزايد الهجرة للخارج، ونحن مؤسسات نعاني من هذه المسألة. وأضاف “ما يقوم به المجلس يستوجب الدعم من المؤسسات والجامعات”.

من جانبه قال مدير جامعة افريقيا العالمية المكلف بروفيسور طه عابدين، إن الاستعدادات كانت متميزة لافتا إلى الشراكة مع المجلس بما يسهم في خدمة الصحة بالبلاد والقارة.

 

الخرطوم ( كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى