أخبار

تجمع الدبلوماسيين يدين تصاعد عنف الانقلاب ضد الثوار

أدان التجمع الوطني الديمقراطي للدبلوماسيين السودانيين، بشدة، قمع تظاهرات الثلاثاء الماضي، 28 فبراير، على يد شرطة شرق النيل، مندداً “باغتيال الشهيد اليافع ابراهيم مجذوب بدم بارد”.

 

وقال التجمع في بيان بحسب صحيفة الديمقراطي التي حصلت على البيان، إن “السلطة الدكتاتورية العسكرية واصلت ممارساتها الوحشية في قمع التظاهرات السلمية لشباب الثورة ولجان المقاومة المطالبين بإسقاط العسكر، في الوقت الذي تتطلع فيه البلاد الى تنفيذ مطلوبات الاتفاق الإطاري، والخروج بالبلاد من النفق المظلم”.

وقال البيان: “أكثر من مائة وثلاثين شهيدًا تم اغتيالهم في المواكب السلمية لا لذنب اقترفوه، سوى المطالبة بحقوقهم الشرعية واستعادة مسار الانتقال الديمقراطي”.

واعتبر البيان أن “هذه الإعدامات المتواصلة من قبل النظام الانقلابي، أمر غير مقبول ويتعارض مع التزامات السودان المتعلقة بحقوق الإنسان”.

 

وأكد التجمع الوطني الديمقراطي للدبلوماسيين السودانيين على “الحق الدستوري في التظاهر السلمي والمطالبة بكافة الحقوق المشروعة والدفاع عنها”، مكرراً إدانته لاستخدام سلطات الانقلاب العسكري القمع والعنف المفرط والقتل ضد المتظاهرين السلميين من أبناء شعبنا”.

وطالب التجمع “بالمحاسبة الفورية لقاتل الشهيد إبراهيم مجذوب، وجميع المسؤولين من انتهاكات حقوق الانسان الأخرى، التي وقعت منذ انقلاب 25 إكتوبر 2021″، مشدداً على “أن الجناة لن يفلتوا من العقاب طال الزمن أم قصر”.

 

وطالب التجمع الوطني الديمقراطي للدبلوماسيين السودانيين في بيانه “بضرورة إنهاء حالة الفوضى الأمنية المفتعلة التي ضربت كافة مناحي الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية وأثرت على المواطنين بشكل لم يسبق له مثيل في تاريخ السودان”.

 

وذكر التجمع، بانعقاد مجلس حقوق الانسان هذه الأيام بجنيف في دورته رقم 52 لمناقشة أوضاع حقوق الانسان في عدد من البلدان من بينها السودان.

وتوقع “أن يصدر المجلس بياناً بهذا الشأن عقب مطالبة الدول والمنظمات الحقوقية باتخاذ المجلس التدابير اللازمة إزاء تصاعد العنف في السودان وقتل الأبرياء وإفلات الجناة من العقاب”.

 

ودعا التجمع الوطني للدبلوماسيين السودانيين “كافة القوى الوطنية من أحزاب سياسية ونقابات ولجان مقاومة ومنظمات مجتمع وطني إلى الالتفاف حول المركز الموحد للمقاومة والمعارضة حتى إسقاط الدكتاتورية العسكرية منذ انقلابها في 25 اكتوبر 2021”.

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى