أخبار

رصد وسائل عنف جديدة تستخدمها قوات الانقلاب ضد الثوار

نبهت “الجبهة الديمقراطية للمحامين السودانيين”، إلى وسائل عنف جديدة ابتكرتها قوات الانقلاب الأمنية ضد الثوار خلال الاحتجاجات.

 

وقالت الجبهة الديمقراطية للمحامين في بيان بحسب صحيفة الديمقراطي، إنه “تلاحظ خلال موكب 28 فبراير قيام القوات الأمنية التي تواجه مواكب الثوار، بابتداع وسائل قمع جديدة تتسم بالخطورة وتسبيب الأذى، حيث تم رصد ظاهرة حديثة تتمثل في حشو اللساتك بالبمبان واشعالها بالنيران في اتجاه الريح مكان تواجد الثوار”.

 

وأكد البيان أن الظاهرة الجديدة نتج عنها حالات اختناق وضيق التنفس للعديد من الثوار بأعداد مرتفعة تم رصدها من العيادات الميدانية وخارجها.

وأوضح أن “هذا المسلك يعرض حياة الثوار للخطر والإصابة بأمراض ربما مزمنة ومميتة بخلاف الأعراض الوقتية والتي نُقل على إثرها عدد من الثوار للمستشفيات في أم درمان”.

 

وطالبت الجبهة الديمقراطية للمحامين السودانيين، القوات الأمنية بالكف فوراً عن استخدام المواد المميتة، مؤكدة مراقبتها بعين مفتوحة في حال تكرار الفعل.
وتابع البيان: “لقد شرعنا في اتخاذ الخطوات القانونية اللازمة والكفيلة بحماية الثوار من الانتهاكات”.

ومنذ انقلاب 25 أكتوبر 2021، ظلت القوات الأمنية تواجه الاحتجاجات المطالبة بالحكم المدني، بعنف مفرط مستخدمة كافة أنواع الأسلحة، ما أدى لسقوط 125 شهيداً، آخرهم إبراهيم مجذوب، الذي ارتقت روحه الثلاثاء الماضي بمنطقة شرق النيل، عقب تلقيه رصاصة في الصدر أطلقها ضابط شرطة.

 

وأثار مقتل المتظاهر، إبراهيم مجذوب، برصاص أحد أفراد الشرطة، بمنطقة شرق النيل، موجة غضب وتنديد واسع من قبل القوى الثورية، وسط مطالبات بإصلاح عاجل للأجهزة النظامية لإيقاف عنفها ضد الشعب.

وكانت كاميرات الناشطين رصدت ضابطاً بالشرطة وهو يصوب سلاحه (الكلاشنكوف) مباشرة على المتظاهرين بمنطقة شرق النيل بالخرطوم، ما أدى إلى مقتل، أحد المتظاهرين، إثر إصابته برصاصة في الصدر، طبقاً للجنة أطباء السودان.

 

وأدان الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة (يونيتامس) في السودان، فولكر بيرتس، الأربعاء، مقتل الشرطة للمتظاهر خلال موكب الثلاثاء، داعياً إلى إجراء تحقيق سريع وشفاف في الحادثة وجميع الانتهاكات منذ انقلاب 25 أكتوبر 2021، ومحاسبة المسؤولين عنها.

 

كما أعربت دول الترويكا، في بيان مشترك، الأربعاء، عن قلقها العميق إزاء استمرار قتل المتظاهرين السلميين بالسودان، مشيرة إلى مقتل المتظاهر إبراهيم مجذوب، بالرصاص الحي خلال احتجاجات الثلاثاء، وهي الوفاة رقم 125 منذ 25 أكتوبر 2021، حسب البيان.

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى