حوارات

خريج جامعي يعمل في مهنة طباخة وشواء السمك في حوار الأبطال البسطاء

بكري: أكملت تعليمي الجامعي ولم أجد وظيفة وتحوَّلت لبيع وطباخة السمك مطعم أولاد نقرة الأرخص سعراً في سوق مايو

رغبتي وأمنيتي أن أساعد أهلي بالقرية في مجال التعليم بحثت كثيراً عن أي مهنة لأكل عيشي و لم أوفق

 

في حوار الأبطال البسطاء الجزء السابع عشر، الأبطال البسطاء هم ملح الأرض السودانية ونعني بهم العاملين في مختلف مجالات الحياة الكادحة لهم بصمة في حياتنا ولهم علاقات واسعة مع السياسيين والرياضيين وكبار الفنانين، في حلقة اليوم نستضيف بابكر إبراهيم أحمد الحاج الشهير ” ببكري” في مطعم أولاد نقرة الذي يقول هذا اللقب أطلق عليه في سوق السمك وهو من أشهر معلمي طباخة السمك بسوق 6 يحدثنا ويكشف قدراته في مجال الشواء والشوربة وصناعة السمك ويتحدث عن المشاكل والمعوقات التي تواجه عمله .

 

نبدأ الحديث … من أنت؟

أنا بابكر إبراهيم أحمد الحاج، بدأت الدراسة مختلطة بالحلة والمدرسة بمدرسة كبكابية بدأت بالخلوة في المنطقة، وتنقلت وواصلت تعليمي إلى أن دخلت المدرسة والجامعة وأنا مشهور بالأستاذ وأكملت تعليمي الجامعي بتفوق كبير جداً، وأنا خريج كلية التربية تخصص لغة إنجليزية ومنذ تخرجي كنت أبحث عن وظيفة وانتظرت فترة طويلة حتى اليوم، وأنا شخص مؤهل وانتقلت للعمل في مجال الحراسة الأمنية بمخطط سكني وتنقلت بالعمل في الشركات الأمنية إلى أن انتقلت للعمل في مجال تجارة السمك بيع وشراء، لم استمر طويلاً في مهنة البيع بسوق السمك” يعني تاجر سمك” والسوق غير ثابت “مرة كويس مرات ما كويس” إلى أن انتقلت لمهنة طباخة السمك.

 

بدأت بفتح مطعم للسمك بكل أنواعه الكبروس والبطلي والقرقور الدقة” حجم صغير” من سمك البياض قطع صغيرة ويوجد سمك فرايض وكل أنواع السمك جيدة وممتازة وجرَّبت السمك بالفرن والجمر.

هل لك رغبه تريد تحقيقها؟

رغبتي وتفكيري وأمنيتي أن أساعد أهلي بالقرية في مجال التعليم، ولديَّ مشروع من أجل ذلك وإن شاء لله أحقق رغبتي إذا وجدت المساعدة والعون من الأهل والدولة حتى ولو بدأت من الصغار.

حدثنا عن أسعار السمك؟

حتى أسعار السمك في السوق غير ثابتة في الصباح الباكر السمك بسعر يكون مرتفع وكل ما مرت ساعات اليوم تقل الأسعار بمعنى أسعار الظهر أقل من الصباح،كل ما مرت الساعات تقل الأسعار في الصباح الكيلو يباع بـ 2ألف أو أكثر، السمك يختلف على حسب الكمية الموجودة في السوق تحدد السعر وتوجد أنواع سمك الكيلو بـ 5 آلاف للبلطي.

 

لماذا اخترت العمل في مجال السمك ؟

بحثت كثيرًا عن أي مهنة من أجل آكل العيش لم أتوفق في إيجاد وظيفة على حسب تخصصي ودراستي ترجمة أو تدريس أو أي وظيفة مناسبة في مجال دراستي، صدقني بحثت ولم أجد واتجهت لمهنة بيع السمك كتاجر ولم أتوقف واتجهت لمهنة شواء وطباخة السمك في هذا المكان مع شريكي فيصل.

 

ماهي أسعار وجبات السمك ؟

الحمد لله والشكر له نحن في مطعم أولاد نقرة أسعارنا تختلف عن أسعار السوق والطلب لدينا بألف جنيه، يعني سعرنا الأقل من بقية المطاعم الأخرى يمكن أن تجرِّب بنفسك وتنظر الاختلاف في الأسعار، كل أنواع السمك السعر لدينا موحَّد يمكن أن تتناول وجبة سمك مشكلة بلطي إضافة لأي نوع آخر وحتى إذا رغبة في زيادة يمكن أن نزيدك “مافي مشكلة ” والحمد لله لدينا زبائن يمكن أن تتأكد من ذلك بنفسك.

ماهي المشاكل التي تواجهك؟

مثل ما ترى نحن مقرنا غير ثابت يمكن في أي لحظة يزيلوا المحل لأنه مؤقت ونبحث عن محل ثابت يمكن في وجود محل ثابت نبدع أكثر ونوسع في الشغل في ناس في السوق استلموا محلات نتمنى من الدولة الاهتمام ومنحنا مكان مستقر ينشأ حسب المواصفات .

هل يوجد طلاب وخريجو جامعات في سوق مايو؟

يوجد بسوق 6 مايو، السوق الصغير، كما هو معروف عدد كبير من طلاب وخريجي الجامعات يعملون في مهن مختلفه بالسوق من أجل لقمة العيش وإعالة أنفسهم وأسرهم ويبحثون عن وظائف على حسب تخصصاتهم منذ تخرجهم من كليات جامعية عريقة وكبيرة ومشهورة، لكن من المؤسف جدًا لم يجدوا فرصتهم في مجال دراستهم وفضلوا العمل في السوق .

 

متى تبدأ يومك؟

الحمد لله والشكر له أبدأ يومي من قبل صلاة الصب ،وأبدأ العمل الرسمي يومياً أذهب لسوق السمك واشتري الكمية وننوِّع في السمك ونشتري السمك على حسب طلب الزبون ثم نبدأ عملية النظافة لأنها مهمة جدًا بواسطة خبراء وأعمل مع زميلي وشريكي فيصل عملنا في مهنة نظافة السمك أكثر من سنة وتحوَّلنا للتجارة في السمك ولم تنفع معنا وأخيرًا افتتحنا المطعم كل يوم لدينا كمية محددة نشتريها من شخص محدّد في سوق السمك، نحن نشتري سمك القرقور و البلطي و البياض وكل أنواع السمك.

يوجد أشخاص متخصصون عقب عملية النظافة نبدأ عملية الطباخة أو الشواء أنا وزميلي بالتجهيزات و الغسيل بالكبروس السمك عندنا يخلص بدري لديَّ زبائن معتمدين، ويقول فيصل الحمد لله مستورة ولنا فترة طويلة في مجال السمك والحمد لله تزوَّجت في عام 2012والزواج لم يكلفني كثير المهر لم يكن كبير 500جنيه، الحمدلله ربنا رزقني بثلاثة أولاد وبنية واستمع للغناء ومارست كرة وتدرجت فيها.

هل تجيد مهنة أخرى غير طباخة السمك؟

أعمل معلماً متطوِّعاً في الحلة وأساعد كل الطلاب بالمدارس الابتدائيه والثانوية وبالجامعات في عملية الشرح والتوضيح خاصة في اللغة الإنجليزية بدون أي مقابل ولازلت أبحث عن وظيفة في مجال تخصصي وأحياناً أدرِّس في المدارس بدون مقابل ولديَّ رغبة في مساعدة الطلاب والمعلمين يومياً لديَّ طلاب عقب الدوام من الساعة الثالثة عصراً وحتى المساء أشرح للطلاب.

ماهي أكثر أنواع السمك خطورة في الأكل؟

يقول إبراهيم :طبعاً آخرهم سمك التبس لأن شوكه كثير جداً وصغير وأقل سمك فيهو شوك هو البياض والعجل الدبس الصغير شوكه كثير، الإنسان عند أكل الدبس يعمل حسابه لا يستعجل في الأكل، كل أنواع الشوك خطيرة وعلى الإنسان أن يأكل بحذر شديد، يوجد نوع من الشوك الإنسان يمكن أن ياكله عادي لايوجد فيه تأثير أو خطورة، الشوك لايضر وأخطر أنواع الشوك الذي يتوقف في الحلق، وإذا فات الحلق تاني مافي مشكله نحن مشهورين بطباخة شوربة السمك.

كم تبلغ أسعار طلبات السمك بأنواعه؟

والله أقسم لك أسعارنا الأقل في السوق ونتجاوب مع الزبون غير متمسكين بالسعر بأي سعر يمكن أن نمشِّي الزبائن إذا أتى إلينا زبون لابد أن نرضيه يكون راضٍ عنا لم نخسر زبون بسب الأسعار “وكان ماعندك ممكن تاكل وتمشي وأنا جادي في كلامي ودعوات الناس كويسة”.

ماهي طريقة صناعة وطباخة السمك؟

نبدأ أولاً بالخلطة اليومية ونخلط الخلطة بدقيق سيقا والخلطة هي سر المهنة وأساس الخلطة البهارات والملح لأنها الأساسيات ونستعمل زيت بذرة القطن وزيت صباح.

هل لديك رغبة في مواصلة التعليم؟

تحدث بكري عن رغبته في مواصلة تعليمه ونيل شهادت أعلى حتى يتمكن من الحصول على درجة الدكتوراة. وقال: بدأت في تنفيذ رغبتي وإن شاء الله قريباً سأسجل لنيل شهادات عليا ومتفائل بمستقبل البلد، لذلك الإنسان لابد أن يتسلح بالعلم، وإن شاء الله أنال وأحقق رغبتي.

ماهي كمية السمك المباعة يومياً؟

بحمد الله والشكر له يومياً نبيع أكثر من نوع من الأسماك حوالي 5 أو 6 أنواع من بينها البلطي والنوك والبياض،إضافة للدقة وهي نوع نستخلصه أو نقطعه من سمك البياض لقطع صغيرة وهو نوع مرغوب للزبائن وسهل في الطباخة والأكل ليس فيه أي خطورة تذكر من الشوك ونطبخ شوربة سمك القرقور وهي مطلوبة بشدة من الزبائن.

الخرطوم: صحيفة التيار)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى