أخبار

ترتيباتٌ لـ”فتح المعابر” مع جنوب السودان

استقبل والي النيل الأبيض المكلف عمر الخليفة عبد الله برئاسة شرطة الولاية  الثلاثاء، وفد قوات الجمارك برئاسة اللواء شرطة حسب الكريم آدم النور المدير العام لقوات الجمارك السودانية، ووفد جمارك دولة جنوب السودان برئاسة د. باتريك كاندي مقويه مدير عام الإيرادات غير البترولية، واللواء شرطة قطوان جبريل رياك مدير عام الجمارك المُكلّف.

وكان في استقبال الوفدين اللواء شرطة حقوقي سامي الصديق دفع الله مدير شرطة ولاية النيل الأبيض ومدير جهاز المخابرات الوطني وقائد الفرقة 18 مشاة، وتهدف زيارة الوفد للوقوف على مواعين النقل النهري ونقاط الجمارك.

ورحّب والي النيل الأبيض بوفد دولة جنوب السودان، وقال وفق الصيحة إنّ هذه الزيارة تأتي استكمالاً لزيارة وفد اللجنة الأمنية السياسية المُشتركة بين الدولتين لتنشيط وتفعيل القوانين والاتفاقيات الخاصّة بالتجارة الخارجية وفتح المعابر، وأعلن عن استعداد الولاية لفتح المعابر بعد توقيع مُذكرة تفاهم مع وزارة التجارة الخارجية واستكمال الإجراءات بالتنسيق مع قوات الجمارك، مؤكداً أن استئناف التجارة بين الدولتين سيكون له مردودٌ إيجابيٌّ على الاقتصاد، خاصّةً المناطق الحدودية.

من جانبه، عبّر رئيس وفد دولة جنوب السودان د. باتريك كاندي مقويه مدير عام الإيرادات غير البترولية عن سعادته بحفاوة الاستقبال التي وجدها الوفد بالخرطوم والنيل الأبيض، وأكد رغبه دولة جنوب السودان في استئناف التجارة مع دولة السودان، وقال إنّ ولاية النيل الأبيض تمثل خط الإمداد الأول للتجارة بين الدولتين، وطالب السُّلطات السودانية بتقديم المُساعدات لتسهيل مهمة الوفد.

من جهته، قال المدير العام لقوات الجمارك السودانية، اللواء شرطة حسب الكريم آدم النور، إن هذه الزيارة تجئ في ضوء توصيات وقرارات اللجنة الأمنية السياسية المشتركة بين السودان ودولة جنوب السودان بتوجيهات ومباركة القيادة بين الدولتين لتنشيط حركة المعابر ودفع الحركة التجارية بين السودان ودولة جنوب السودان ولتحقيق مصالح الشعوب وتأطير العلاقة بين الدولتين، وهذه الزيارة جاءت من إدارة الجمارك بين الدولتين للوقوف ميدانياً على وضع المعابر واحتياجات العمليات الجمركية بولاية النيل الأبيض وتأكيد الدعم اللوجستي الذي يُمكن أن تقدمه دولة السودان في الجوانب الفنية وتدريب بعض الضباط والقوى من جمارك دولة جنوب السودان، مبدياً التفاؤل بأن تمضي الخطوات للأمام بين الدولتين، وأشاد بتعاون حكومة النيل الأبيض وشرطة الولاية وشرطة الجمارك للتعاون المُستمر وتقديم العون في هذا الجانب.

الخرطوم ( كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى