اقتصاد

مجلس الوزراء يمرر موازنة 2023 بعجز يبلغ 833 مليار جنيه

أجاز مجلس الوزراء في الاجتماع الذي ضم قطاعاته الثلاث موازنة الدولة للعام 2023 الاثنين توطئة لاجازتها في صورتها النهائية بواسطة الإجتماع المشترك بين مجلس السيادة ومجلس الوزراء. و

أوضح الدكتور جبريل ابراهيم محمد وزير المالية والتخطيط الاقتصادي في تصريح صحفي وفق ( سونا)  ان الموازنة اهتمت بصورة اساسية بالرعاية الاجتماعية، تحسين معاش الناس، الصرف على التعليم، الصحة والمياه بصورة كبيرة جدا.

وأكد الوزير ان جملة الإيرادات في الموازنة قد بلغت 7 ترليون و363 مليار جنيه فيما بلغ الإنفاق العام 8 ترليون و196 مليار جنيه، بنسبة عجز بلغ 1.4% من الناتج المحلي الإجمالي. ونوه جبريل الي ان الموازنة اعتمدت على الموارد الذاتية، مشيرا الي وجود دعم خارجي قليل من البنك الإسلامي للتنمية، مؤكدا سعي وزارته لزيادة الموارد من خلال التوسع في المظلة الضريبية بدلا عن زيادة الضرائب بجانب العمل على ضبط المصروفات بدرجة كبيرة. ولفت الي تخصيص 722 مليار جنيه للتنمية حتى لا تتوقف عجلتها بالإضافة الجهد المبذول في الرعاية الاجتماعية بزيادة عدد الأسر المدعومة بزيادة 100 الف أسرة، وخلق 90 الف وظيفة في القطاعين العام والخاص. وأضاف وزير المالية ان الإنفاق على الصحة قد بلغ 14.7% فيما بلغ الإنفاق على التعليم 10.7% من المالية الاتحادية يضاف اليه أنفاق الولايات ليصل الي 20% من الموازنة مؤكدا سعي الوزارة ليصل الإنفاق على التعليم والصحة الي 40% من الموازنة.

وأعلن المضي في استقطاب الشراكات والمستثمرين للاستثمار في البنيات التحتية في الكهرباء والطرق، السكك الحديدية والموانئ والمطارات حتى تساهم في نقل الإنتاج من مناطق الإنتاج لمناطق التصدير، بالإضافة للعمل على زيادة الإنتاج الزراعي من حيث الكم والكيف، معبرا عن سعادته لاجازة الموازنة، متوقعا اجازتها في صورتها النهائية خلال اليومين المقبلين.

الخرطوم(كوش نيوز)

 

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى