حوادث

هيئة الاتهام توضح حقيقة علاقة قاضي مدبري الانقلاب الجديد بـ(الحركة الإسلامية)

كشفت هيئة الاتهام في محاكمة مدبري انقلاب 30 يونيو 1989م، عن تعيين قاضي المحكمة العليا عماد الجاك، رئيسًا جديدا للمحكمة خلفا للمعاشي حسين الجاك الشيخ.

وأحيل رئيس هيئة محكمة مدبري انقلاب الـ30 من يونيو 1989م، للتقاعد لبلوغه سن المعاش القانوني، وانتهاء فترة التمديد التي قرَّرها له رئيس القضاء المحددة بعام واحد.

 

وقال عضو الهيئة المحامي عبدالقادر البدوي، في تصريح بحسب صحيفة الديمقراطي، قال إن القاضي الجديد، سيترأس جلسة اليوم الثلاثاء.

وأوضح البدوي، أن القاضي عماد الجاك، لا ينتمي لتنظيم الحركة الإسلامية أو المؤتمر الوطني، مشيرًا إلى أنه حسب المعلومات الأولية التي تحصلوا عليها عن القاضي، فإن الجاك شخصية صارمة وخبير في الإجراءات القضائية.

وأكد عضو الهيئة أنهم في هيئة الاتهام ليست لديهم أي اعتراضات في توليه رئاسة الجلسات.

 

وفي ديسمبر 2020م، أعلن القاضي عصام الدين محمد إبراهيم، أول رئيس لمحكمة مدبري انقلاب يونيو، التنحي لأسباب صحية.

وقال القاضي في جلسة بثّها التلفزيون الرسمي: “إنني أعاني من ارتفاع ضغط الدم ونصحني الأطباء الابتعاد، عن التوتر”.

وفي يوليو 2020م، لحق القاضي أحمد علي أحمد، بسلفه وقرر التنحي، وقال إنه طلب إعفاءه “خشية الانزلاق فيما لا تريده العدالة”.

 

وفي جلسة 20 ديسمبر الماضي، اعترف الرئيس المخلوع عمر البشير، خلال إدلائه بأقواله أمام المحكمة، بمسؤوليته الكاملة عن الانقلاب على الحكومة المنتخبة التي كان رئيس وزرائها الراحل الصادق المهدي.

وقال: “إنني اتحمل كامل المسؤولية عن ما تم في الثلاثين من يونيو والاعتراف هو سيد الأدلة، كما إنني كضابط في القوات المسلحة السودانية قمت بأداء واجبي على أكمل وجه”.

 

ويواجه 28 من كوادر الجبهة الاسلامية وقيادات النظام البائد على رأسهم المخلوع البشير ونائبه علي عثمان محمد طه، ونافع علي نافع، وآخرون تهما بقيامهم بالانقلاب على الديمقراطية الثالثة في العام 1989م.

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى