ناهد قرناص

ناهد قرناص تكتب: شليل وينو

 

اللعبة الشعبية القديمة هل تذكرونها ؟؟ ..يرمي احدنا بقطعة عظم الى البعيد ..ومن ثم نبدا في البحث عنها مرددين (شليل ..وينو ..اكلو الدودو ..شليل وين راح ..اكلو التمساح ..شتتلو العيش ..اكلو الدحيش..) ..حتى يجدها احد الصغار ..فيصيح للبقية بانه وجدها.

تذكرت شليل والبحث عنه ..وانا اهم بالكتابة عن عائدات الذهب .. .وغيابه عن الموازنة ..فقاربت ان اصيح (شليل وينو؟) ..ذلك انني فكرت وبصرت كثيرا ولم استطع (بلع ) قصة الابعاد من الموازنة دي. لذلك بالاشارة لما سبق ( قصة شليل وكدا ) ..وبناء على تلك (الغبينة) الجاثمة على صدورنا ..نود.. نحن المواطنون ..مناقشة قصة الذهب المستبعد من الموازنة .. تحت شعار (يا غرق ..يا جيت حازما).

الذهب هو المورد الوحيد الذي نسمع عنه ..ولا نرى له تأثيرا على الاقتصاد. كل يوم نقرأ في الشريط الاخباري (انتاج كذا طن من الذهب ..) ..او تعاقد شركات اجنبية للتنقيب عن الذهب ..او تصدير كم طن من الذهب ..ونحن صابرين..في انتظار ان يصرخ احدهم ويقول (لقيت شليل) ..اقصد وجدت اثرا لانتاج الذهب.

حسب افادات السيد وزير المالية الاتحادي ..ان الذهب مستبعد من الميزانية لتذبذب ارباحه ..هل هذا يعني ..ان الدولة ستوقف عمليات التنقيب؟ وانه لن تكون هناك مبيعات للذهب ؟وبالتالي لن تكون هناك ايرادات ؟؟ طبعا ..لا ..وابدا لا ..لكن المعنى الذي وصل الى عقلي الصغير الذي لا يحتمل ..انه ستكون هناك ايرادات ..ومبيعات ..لكنها لن تدخل الموازنة لانه ليست هناك تقديرات واضحه لهذه المدخلات. طيب ..لماذا لا يتم دعم المواطن مباشرة بمبالغ مالية شهرية ..(كاش عديل) تعينه على موجة الغلاء التي حدثت نتيجة لرفع الدولة يدها نهائيا عن غذاء المواطن وتحرير سعر القمح؟ ما هو المانع؟؟؟ كل الدول تفعل ذلك ..ان كان على شكل دعم الشرائح الفقيرة ..او دعم العاطلين عن العمل.

طيب ..الاحتمال الثاني ..ان التنقيب يتم ..لكن لا يوجد بيع .. (ودا مستبعد اصلا)..لكن دعونا نفترض ذلك ..هل سيتم اعتماد الذهب في البنك المركزي كغطاء للعملة بمعنى العمل بقاعدة الغطاء الذهبي للعملة ..بحيث يحتفظ البنك بمقابل ذهبي لأي عملة تطبع؟ هذا النظام رغم قدمه الا انه يضمن للعملة الوطنية استعادة عافيتها تدريجيا ..وبالتالي ستخف معاناة المواطن اذ سيتوقف ارتفاع الدولار الجنوني ..ونعيش في تبات ونبات. طيب السؤال المفصلي هو اذا لم يتم هذا ولا ذاك ..أين تذهب العائدات حينها ؟؟ يلا دا بالذات ..نود ان يجيبنا السادة في وزارة المالية وبنك السودان المركزي ..اذ تصادف اننا شعب السودان دا ..نحن الملاك الاصلييين لهذا الذهب ..تخيلوا؟؟

ختاما ..(تفاصيل قولي والمجمل ) ..ان تم بيع الذهب..فدعم المواطن المباشر أولى به ..وان لم يتم ..فدعم العملة الوطنية أولى به ..وان لم يحدث هذا ولا ذاك ..فانها وايم الله الكارثة …وشكلنا سنردد طويلا (شليل وينو ..اكلو الدودو..شليل وين راح ..اكلو التمساح ..)

 

 

 

صحيفة الجريدة

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى