تحقيقات وتقارير

برطم وتِرك.. لمصلحة من يتم تحريك صراعات الأقاليم؟

مطالبات بالانفصال ثم تقرير المصير ثم حمل السلاح، ملامح للأزمة السياسية بالبلاد التي بدأت تتحرَّك بين ولايات السودان. وفي الوقت الذي خرج الناظر تِرك وهدَّد بحمل السلاح ضد المركز والمطالبة بتقرير المصير. قفز إلى السطح رئيس نداء الشمال أبو القاسم برطم، وهدَّد بحمل السلاح بالشمالية للمطالبة بانتزاع الحكم الذاتي أسوة بالمنطقتين، واعتبر بأن هنالك مؤامرة وظلماً على الشمالية من المركز لتحويلها إلى مقبرة وبقرة حلوب من خلال تعدين الذهب.

وأكد اللجوء إلى حمل السلاح في حالة عدم تنفيذ مطالبها. ونحى رئيس المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة محمد الأمين تِرك في نفس الاتجاه عندما دعا بحق تقرير المصير لشرق السودان في خطوات أثارت جدلاً واسعاً الأمر الذي دفع ترك إلى التهديدات المستمرة بإغلاق الشرق لأسباب أبرزها الاتفاق الإطاري،

موضحاً بأن الحكومة لا تناقش قضية الشرق المزمنة, وطالب تِرك بمنبر تفاوضي منفصل, وقال إذا استجابت الحكومة فنحن مع وحدة السودان وقوته, وإذا رفضت حتماً سنعلن الحرب ونصمد كما صمد مقاتلونا السابقون, وكشف بأن هنالك جهات نافذة تعمل على تقسيم الإدرات الأهلية بشرق السودان. إذاً من يحرِّك الماء الراكد والصراع في الأقاليم؟.

مصلحة مدفوعة

ويرى المحلِّل السياسي صلاح الدومة بأن تهديدات ترك ثم برطم بأن الإثنين هم جسم خبيث في تاريخ السياسة ولديهم -أيضاً- رؤوس خبيثة تنطلق منها لهب نار للخراب, واعتبرهم حركة إجرامية في السودان،

مؤكداً بأن رؤوس الخبث هي الدولة العميقة والفلول والمؤتمر الوطني والأمن الشعبي وكتائب الحسم وكتائب الظل، هم من يطلق عليهم رؤوس الجسم الخبيث, وأضاف بأن تهديدات تِرك وبرطم نابعة من مصالح شخصية وذاتية ومحرَّكين من جهة ما، لم يسمها. وقال: إن برطم كان عضو مجلس سيادة وبعد أن تمت إقالته بدأ يتمرَّد على مجلس السيادة. وتساءل من هو الحاكم الآن؟ هل هي قحت أم النظام الذي أتى به؟ وأضاف أن تِرك منحت له النظارة ولكن لا يستحقها ومع ذلك لا يمثل الشرق كله, ولا يمثل جميع الهدندوة, وأن تصريحات الإثنين تمثل خارج صلاحياتهما وإمكانياتهما. وتساءل هل كل شرق السودان خلف قرار تِرك أو برطم؟ وهل كل الهدندوة خلف ترك أو قبائل الشمال مع برطم؟ مع العلم بأن تِرك يعلم بأن ما يقوم به عبث مدفوع القيمة، ولكن يتعمد بأن يؤدي دور المسخرة, مقابل السخط الذي منح له، وقال: إن الشارع لا يمكن أن يتحرَّك معهما. ولكن ما يقومان به ادعاء بأنهما قادرين على تحريك الشارع، ولكن ليس باستطاعتهما عمل شيء.

شكل معاكس

ولكن القيادي بشرق السودان عبد الله درف، أفاد  بأنه يرى أن تلويح تِرك بالانفصال نوع من أنواع الضغط على الحكومة وأن تنفيذ ما قاله يعتبر صعب للغاية، وأردف بأن شرق السودان ليس مختصراً على تِرك واتباعه، وقال: إن خيار تِرك لا يمكن تنفيذه وأن تقرير المصير يخص كل مكوِّنات الشرق بألوانها، وقال: تِرك يعتبر فرد واحد، وقال: مثل هذه القرارات ربما تأتي بشكل معاكس على مصلحة الشرق في ظل الاتفاق السياسي المستمر، مؤكداً ليس هنالك جهة في شرق السودان لها الحق بأن تقرر مستقبل الشرق في الانفصال.

قضايا مشروعة

وحول تصريحات تِرك وبرطم يرى المحلِّل السياسي عبد العال مكين، بأن هنالك مظالم واضحة لشرق السودان وأن المظالم تطاول الأمد فيها, وأن الحكومات المركزية التي تعاقبت على السودان أهملت هذا الإقليم إهمالاً كبيراً برغم وجود الموارد الطبيعية,

إلا أنه ظل بعيداً عن دائرة الفعل السياسي, وقال: كل ما تحدثنا عن الشرق نتحدث عن الفقر والمرض والجوع والتعليم وأن هذه القضايا أثرت على الشرق من إلحاق لبقية أقاليم السودان، هذه القضية جعلت من أبناء الشرق يتحدثون عن الغبن المستمر وحديث تِرك يدل على أن الشرق يتجه اتجاهات نحو المطالبة بالحكم الذاتي والانفصال عن المركز وهذه قضايا مشروعة. غير أنه قال: ما دعا له تِرك واحد من المستحيلات في بلد مثل السودان, مؤكداً بأن مكوِّنات الشرق ليست على قلب رجل واحد, مع وجود انقسامات داخلية تمتاز بالقبلية لا تجعل الشرق التوافق فيه متاحاً.

وقال إن الكيانات تنادي بالحكم الفيدرالي وهو الأنسب خيارًا. أما ما جاء على لسان برطم هو حديث حمَّال أوجه, بأنه هدَّد بحمل السلاح أو المطالبة بالحكم الذاتي, مؤكداً بأن الإقليم الشمالي به إشكالات كبيرة من الممكن أن تجعل برطم أو غيره أن يطلق التصريحات. ولكن هنالك تجارب في دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان لم تحدث شيئاً ولم تقدِّم غير الخراب والدمار، لذلك أن خيار الحرب ليس هو الخيار الأنسب للإشكاليات, وإنما الحل طرح القضية في قالب حوار مع المركز، موضحاً بأن كل أقاليم السودان في حالة قصور ليس الشرق أو الشمال وحدهما. لذلك نداء هذا التصريح غير مناسب في مثل هذا التوقيت في ظل التسوية السياسية.

نقرير : عوضية سليمان

الصيحة

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى