أخبار

لجان المقاومة تعتزم تنظيم (8) مليونيات في يناير

قررت لجان المقاومة في ولاية الخرطوم، تنفيذ 8 مليونيات في أيام 2 و4 و6 و11 و17 و21 و26 و30 يناير الجاري ضد الانقلاب.

ومنذ أكثر من عام، ظلت لجان المقاومة تقود الاحتجاجات السلمية ضد سلطات الانقلاب، بينما ظلت القوات الأمنية تواجه المظاهرات السلمية بالعنف المفرط، ما أدى لاستشهاد 122 متظاهرا.

 

وقالت تنسيقيات لجان مقاومة ولاية الخرطوم، في بيان بحسب صحيفة الديمقراطي، إن الثورة “كانت وما زالت تمتاز بمقاومتها السلمية التي أدهشت العالم بكل أدواتها الممكنة والمتعددة في وجه الظلم والطغيان”.

 

وأضاف البيان: “إن من تلك الأدوات التي تُعد ناجحة وذات تأثير قوي، الإضراب والعصيان المدني الذي يشل حركة الدولة، ولقد مارسته عدد من الدول ضد الظلم والحكومات الديكتاتورية المستبدة والذي يُعد من الأدوات الأقل تكلفة وأكثر فاعلية، والذي يعتمد بشكل مباشر على تضافر جهود كل النقابات والتجمعات المهنية”.

 

وأشار إلى أن النقابات التي يندرج تحتها الموظفون أصحاب الحق والمصلحة الحقيقون، بحاجة إلى مزيد من التنظيم والإصطفاف والتنسيق للقيام بالعصيان المدني والذي سيكون ضربة قاضية في وجه الإنقلاب.

وصدر البيان عن لجان أحياء بحري، تنسيقيه شرق النيل جنوب، تجمع لجان أحياء الحاج يوسف، تنسيقيات لجان مقاومة مدينة الخرطوم وتنسيقيات لجان مقاومة أم درمان الكبري.

 

وتستخدم قوات الانقلاب الأسلحة المضادة للطيران والكلاشنكوف وسلاح الخرطوش الذي يطلق مقذوفات متناثرة ومسدسات تعمل بالليزر مسببة كسوراً في الأيادي، علاوة على القنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع والأسلحة البيضاء؛ في قمع الاحتجاجات التي تُطالب بإسقاط انقلاب 25 أكتوبر 2021م على الحكم الانتقالي وسلطته المدنية.

 

وتقول منظمة (حاضرين) التي تقدم خدمات الرعاية لمصابي المواكب، في تقرير، إن فريقها العامل رصد أكثر من 7 آلاف مصاب بينهم ما يزيد عن 400 طفل. ومن بين الإصابات 955 إصابة بالرصاص و274 حالة بطلق ناري متناثر “خرطوش” و65 بسبب الدهس بواسطة سيارات الانقلاب.

 

ووفقًا للتقرير، الذي يُغطي من 25 أكتوبر 2021 إلى 4 أغسطس 2022، فإن 9 من بين الإصابات أدت لحدوث درجات مختلفة من الشلل، وجرى استئصال العين المصابة لـ 12 ثائرًا، إضافة إلى تسجيل 50 حالة عنف جنسي.

 

وانقلب الجنرال عبدالفتاح البرهان في 25 أكتوبر 2021م على السلطة الانتقالية التي نصبتها ثورة ديسمبر بعد الإطاحة بنظام المخلوع عمر البشير، وواجه الشعب السوداني الانقلاب بمقاومة أبرز أشكالها المواكب الاحتجاجية التي نظمتها وتنظمها لجان المقاومة، وقابلتها السلطة الانقلابية بعنف وحشي.

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى