اقتصاد

عمال المنطقة الصناعية بحري يستعدون لتكوين نقابة عمالية في مارس

يستعد عمال المنطقة الصناعية بمدينة الخرطوم بحري، لتكوين نقابة عمالية تأسيسية، في مارس المقبل، كأول بادرة من نوعها، لاسترداد حقوق العمال.

 

وقال عضو لجان المنطقة الصناعية بحري، محمد عثمان “كراكة”، في تصريح بحسب صحيفة الديمقراطي، إن الترتيبات لتشكيل نقابة بدأت منذ فترة عبر التثقيف بإقامة فعاليات توعوية للعمال.

 

وأشار إلى أن 120 عاملا من الفئات المختلفة بالمنطقة الصناعية، سيشاركون في ورشة تتناول أساسيات التنظيم والعمل النقابي ووضع لبنات انشاء نقابات.

وأوضح أن الورشة سيتم تدشينها في السابع من يناير المقبل، وتستمر لخمسة أيام، يتحدث فيها عدد من الخبراء في ما يتعلق بالتعاونيات والصحة المهنية.

 

وفي أكتوبر الماضي، نفذت لجان المنطقة الصناعية بحري، دورة الرسم الهندسي الأساسية ضمن برنامج تطوير حرفيي المنطقة الصناعية، واستمرت الدورة لثلاثة أسابيع، واستهدف 100 عامل في تخصصات الخراطة التشكيلية والحدادة والنجارة.

وانطلق حراك نقابي غير مسبوق منذ انقلاب الخامس والعشرين من أكتوبر العام الماضي، استهدف مهناً مختلفة، عبر بناء قاعدي ينتهي بإجراء انتخابات، لتأسيس النقابات.

 

وفي أغسطس الماضي، انتخب الصحفيون السودانيون مجلساً للنقابة، بعد غياب دام 33 عاما، والتي فتحت الباب على هيئات مهنية وحرفية وعمالية، والاسترشاد بها.

ولحق بالصحفيين، الدراميون السودانيون، حيث أنهوا الأسبوع الماضي عملية انتخاب نقابة جديدة، انتهت باختيار الرشيد أحمد عيسى، نقيباً للنقابة.

 

وانقلب الجنرال عبدالفتاح البرهان في 25 أكتوبر 2021م على السلطة الانتقالية التي نصبتها ثورة ديسمبر بعد الإطاحة بنظام المخلوع عمر البشير، وواجه الشعب السوداني الانقلاب بمقاومة أبرز أشكالها المواكب الاحتجاجية التي نظمتها وتنظمها لجان المقاومة، وقابلتها السلطة الانقلابية بعنف وحشي.

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى