أخبار

كيانات نقابية تتضامن مع طلاب الجامعات ضد زيادة الرسوم الدراسية

أعلنت 19 من الأجسام النقابية والمطلبية، اليوم الجمعة، عن تضامنها مع طلاب جامعتي “الخرطوم والسودان” في مطالبهم بإلغاء زيادات الرسوم الدراسية المفروضة هذا العام.

وكانت الجامعات الحكومية خاصة جامعتي “الخرطوم والسودان” قد فرضت رسوماً دراسية باهظة تجاوزت نصف المليون جنيه لبعض الكليات.

 

وقالت الأجسام النقابية في بيان مشترك  بحسب صحيفة الديمقراطي، إن الرسوم الجديدة لا تتناسب بأي شكل مع متوسط دخل الفرد العامل بالقطاع العام أو غير المنظم.

وأضاف: “بالرغم من سوء البيئة الدراسية، والتردي العام، وضعف الحد الأدنى من الأجور تضع وزارة التعليم العالي أرقاماً باهظة، تجعل التعليم سلعة متاحة للأغنياء فقط دون غيرهم”.

 

وتابع: “نعلن نحن التنظيمات النقابية (المهنية والحرفية) التضامن والوقوف مع أبنائنا وبناتنا طالبات وطلاب جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة الخرطوم، ورفاق التغيير في التعليم العالي والضغط سوياً لإيقاف هذا التردي والعمل على النهضة بالتعليم”.

 

والموقعون على البيان هم “اللجنة المركزية للمختبرات الطبية، نقابة أطباء السودان الشرعية، تجمع أساتذة جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، تجمع العاملين بالسلطة القضائية، تجمع المهندسين السودانيين، لجنه المعلمين السودانيين، لجنة صيادلة السودان المركزية، تجمع مهنيي الأرصاد الجوي، لجنة أطباء السودان المركزية، تجمع البيئيين السودانيين، تجمع مهنيي وأساتذة جامعة زالنجي، تجمع أساتذة جامعة أم درمان الإسلامية، نقابة الصحفيين السودانيين، اللجنة المركزية لضباط الصحة بالسودان، تجمع الحرفيين والعمال السودانيين، اللجنة التمهيدية لنقابة أساتذة جامعة أم درمان الأهلية، تجمع المحاسبين والمراجعين السودانيين، التحالف الديموقراطي للمحامين، لجنة الاستشاريين والاختصاصيين”.

 

وكانت الهيئة النقابية لأساتذة جامعة الخرطوم، رسمت صورة مؤلمة لمستقبل التعليم العالي، قائلة إن السياسات الأخيرة للدولة، مفقرة وتقود إلى تسليع العملية التعليمية بدلاً عن تقديمها كخدمة.

وأوضحت أن مشكلة الرسوم الحالية ما هي إلا رأس جبل الجليد، وحلها لن يأتي إلا بمواجهة السبب الرئيسي وهو عدم اضطلاع الدولة بمهامها تجاه التعليم العالي والبحث العلمي.

 

وسيّر طلاب جامعتي “السودان والخرطوم” الخميس، موكباً حاشداً انطلق من شارع المين بجامعة الخرطوم، إلى مقر وزارة التعليم العالي بشارع الجمهورية، حيث سلم الطلاب مذكرة إلى الوزارة تطالبها بالتدخل لإنهاء الأزمة.

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى