Uncategorizedمنوعات وفنون

باحثون سودانيون يكتشفون قيم علاجية “مذهلة” لنبتة محلية

كشفت المحاضر بكلية التربية- قسم العلوم- جامعة شندي د. سلمى عبد الدائم، أن الأبحاث أثبتت فعالية نبات “أم شويكة” والاسم العلمي له (Fagonia) في علاج الكثير من الأمراض مثل أمراض الجهاز الهضمي وحصاوي الكلى والمرارة، حيث تعمل على تفتيتها وتعالج أيضاً الجلطات حيث تستخدم (5) جم في (100) مل وتغلى كالشاي العادي.

وقالت سلمى في جلسة الحاضنات (حاضنة نبات أم شويكة) خلال ملتقى مخرجات البحث العلمي والابتكار الثاني الذي تنظمه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في يومه الثاني، إن النبتة تستخدم كمرهم لعلاج أمراض الجلد مثل الحساسية والأكزيما، وكذلك تعمل كمنظِّم لأمراض الضغط والسكري، وكذلك تستخدم كمصل للدغات الثعابين والعقارب، ووصفت النبتة بـ”المعجزة”.

وأضافت أن النبتة أكُتشفت في السودان منذ زمن عن طريق د. عمر المحينة المحاضر في كلية المختبرات- جامعة شندي وعمل عليها عدة أبحاث أثبتت خلوها من السُمية ولا يوجد لها أي آثار جانبية عند الاستخدام.

ودعت د. سلمى المختصين والصيادلة لإجراء مزيد من البحوث على نبتة “أم شويكة” واستخلاص بعض التركيبات لعلاج الأمراض، وقالت “إننا في السودان لدينا الكثير من النباتات تُعتبر علاجية”، وطلبت الاهتمام بالطب الشعبي لخلوه من الكيماويات.

يذكر أن “أم شويكة” هي نبتة برية تنمو في بعض ولايات السودان وبعض الدول الأفريقية والآسيوية.

الخرطوم ( كوش ني

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى