أخبار

مفوضية حقوق الإنسان تعلّق على “عنف المظاهرات” و”إغلاق الجسور”

عبرت المفوضية القومية لحقوق الإنسان، عن قلقها البالغ لاستمرار استخدام القوة المفرطة وغير الضرورية في مواجهة المتظاهرين، بما في ذلك الإفراط في استخدام عبوات الغاز المسيل للدموع، وقالت “إن المطلوب في هذه المرحلة هو اتخاذ تدابير لتعزيز الثقة”.

وأوضحت المفوضية  وفق الصيحة إنها ظلت تتابع مجريات الأحداث بشأن مظاهرات 26 ديسمبر، وأشادت بقرار لجان المقاومة المتمثّل في تأجيلها من يوم 25 إلى 26 ديسمبر لأسباب تتعلّق بمشاركة المسيحيين باحتفالات أعياد الميلاد المجيد.

وأكدت الحق في التجمع السلمي مكفول بموجب الوثيقة الدستورية والتزامات السودان الدولية “وتدعو المفوضية دائما لاحترامه وحمايته”.

وجدّدت المفوضية قلقها بشأن إغلاق السلطات لبعض الجسور الرابطة بين مدن الخرطوم وأم درمان وبحري، وقالت إنه تدبير يتعارض مع حرية التنقل، وأنها ظلت تطالب الحكومة بحماية الحق في حرية التنقل وإنهاء معاناة الناس جراء الازدحام الناجم عن إغلاق الجسور، وعبّرت عن قلقها تجاه محاولات تبرير إغلاق الجسور.

وأعلنت المفوضية ترحيبها بالتصريحات الرسمية بشأن التحقيق حول أحداث العنف التي شهدتها المظاهرات السلمية، وأكدت على أهمية المضي قدماً فيها، وعلى أهمية منع الإفلات من العقاب وتقديم كل من يثبت تورطه في أعمال العنف إلى المحاكمات العادلة، وجدّدت تأكيدها على أن الإفلات من العقاب من شأنه تكرار الانتهاكات.

الخرطوم ( كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى