اقتصاد

خبير: السودان يستورد 20 ألف طن خميرة سنويا

قال د. حسن بشير خبير بالمركز القومي للبحوث، إن هناك تغييرا في نمط نوع الغذاء عند الشعب السوداني من استخدام الذرة والدخن كمكون رئيس في الأكل إلى الاعتماد على الخبز والمعجنات التي تدخل في صناعتها الخمائر ومنتجاتها حيث قفز الاستهلاك منها من 3000 طن في العام 1980 إلى 2500 طن في العام 2022 ويتوقع أن تصل إلى 30000 طن في عام 2023 ، مضيفا أن 80% من الشعب السوداني يعتمد على الخبز في غذائه.

وأضاف خلال ورشة الحاضنات بملتقى مخرجات البحث العلمي والابتكار الثاني الذي تنظمه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تحت شعار ( البحث العلمي أساس التنمية المستدامة)، أن فكرة حاضنة ” الخميرة” جاءت لأسباب أن إنتاج الخميرة محليا يعد من أولويات الأمن الغذائي؛ مشيرا الى أن إنتاج الخميرة محليا يمكن الاستفادة منها و تصديرها لست من دول الجوار لا تنتج خميرة، وبذلك توفر الدولة المال اللازم لاستيرادها خاصة أن السودان يستورد حوالى 20 الف طن سنويا من الخميرة بتكلفة مقدرة بحوالى 250 مليون دولار.

وأضاف بشير أن السودان يمتلك تنوعا ميكروبيا مما يسهل من إنتاج سلالات جديدة وطنية يمكن أن تتفوق في كفاءتها على سلالات مستوردة لملائمتها النمو في البيئة الحارة.

وأشار بشيروفق ( سونا) إلى أنه لا توجد صناعة إنتاج الخميرة في السودان والمصنع الوحيد (مصنع الحصاحيصا) تعثر تشغيله لعدة أسباب أهمها عدم توفر رأس المال، مناشدا الشركات والمهتمين بالمجال بالدعم لإنتاج الخميرة بالبلاد.

الخرطوم ( كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى