أخبار

د. صقر: يجب تقدير البحث العلمي وزيادة تمويله

قال د. محمود محمد صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بجمهورية مصر العربية، أنه وبعد الاستقرار السياسي الذي حدث في مصر أصبح هنالك قناعة وإرادة سياسية داعمة للبحث العلمي وذلك انعكس في زيادة التمويل ومخصصات البحث العلمي وتبني عدد من المشروعات واعتبارها مشاريع قومية رغم أنها مشروعات بحث علمي.

وأضاف د. صقر خلال ملتقى البحث العلمي والابتكار الثاني الذي تنظمه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تحت شعار (البحث العلمي أساس التنمية المستدامة) في الفترة من 26-28 من ديسمبر الجاري،  أن المجتمع العلمي والأساتذة في مصر يحظون بتقدير من القيادة السياسية وذلك من خلال تكريمهم ومنحهم أوسمة إنجاز ، مضيفا أنها عوامل محفزة للبحث العلمي.

وقال د. صقر وفق ( سونا) أنه ووفقا للتقارير الدولية فإن مصر تأتي في المرتبة الثانية عربيا من حيث دعم البحث العلمي بنسبة تقديرية 1% من الدخل القومي، بعد دولة الإمارات العربية المتحدة التي تأتي في المرتبة الأولى عربيا بنسبة 1.4% .
وأضاف د. صقر أن السنوات الأخيرة في مصر شهدت مخرجات ملموسة في منظومة البحث العلمي والابتكار مثل تطوير الصناعات الوطنية في المجال الطبي مثل أجهزة التنفس الصناعي وأجهزة مراقبة المرضى، بالإضافة لمحاولات لتصنيع سيارات كهربائية ومشاريع كبيرة في مجال الزراعة والغذاء ومشاريع لدعم المبتكرين ورواد الأعمال بما في ذلك الأطفال والموهوبين والنوابغ وفي ختام حديثه قال د. صقر أن مصر والسودان لديهم نفس الطموحات والتحديات لتحقيق أهداف معينة وهذا الملتقى فرصة لتبادل الأفكار والرؤى.

الخرطوم ( كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى