اقتصاد

توقع عقد مشروع تكملة محطة كهرباء الفولة التحويلية

وقعت حكومة ولاية غرب كردفان وشركة XD الصينية اليوم بالخرطوم ، علي عقد تكملة محطة كهرباء الفولة التحويلية لمد مدينتي بابنوسة والمجلد بالتيار الكهربائي عبر الشبكة القومية خلال ستة أشهر من تاريخ العقد وكان ذلك بحضور وزيري المالية والتخطيط الاقتصادي الدكتور جبريل ابراهيم وديوان الحكم الاتحادي المهندس محمد كرتكيلا صالح .

 

ووقع من جانب حكومة الولاية بحسب سونا، الاستاذ عبدالرحيم عمر بقادي المدير العام للمالية والقوي العاملة بغرب كردفان فيما وقع من جانب الشركة مديرها العام المستر زهانق يان ون .

وفي كلمته بهذه المناسبة قال والي غرب كردفان المكلف الاستاذ خالد محمد احمد جيليه ان توقيع عقد تكملة محطة الفولة التحويلية يُعدُ خطوة كبيرة في مشروعات التنمية بإعتباره يمدُ رئاسات محليات بابنوسة والمجلد والاضية ولقاوة بالاضافة لبعض الإداريات بالتيار الكهربائي .

 

وقال ان مشروع توصيل التيار الكهربائي لمدينة اللنهود من مدينة ابوزبد قطع شوطاً بعيداً بالاضافة الي إكتمال الاجراءات الادارية المتعلقة بمد مدينة الخوي بالتيار الكهربائي من ابوزبد بجهد من حكومة الولاية ومواردها الذاتية.

 

وقال جيليه ان تشغيل محطة الفولة التحويلية يفتح آفاقاً جديدة لنهضة تلك المدن وتطورها مبيناً ان ولاية غرب كردفان غنية بمواردها الا انها تحتاج لإستتباب الامن والاستقرار والمحافظة علي الموارد وفي مقدمتها البترول الذي يُستفاد منه في تمويل كافة مشروعات الولاية الكبيرة منادياً في هذا الصدد بتعاون الجميع لوضع حدٍ للتفلت الامني والصراعات القبلية حتي تتفرغ الحكومة لمشروعات التنمية والخدمات ..

 

وكشف والي غرب كردفان عن عددٍ من المشروعات التنموية المخطط لها وفي مقدمتها الطرق التي تربط مواقع الانتاج باسواق الاستهلاك. هذا وقد تعهد الوالي بتسخير كافة الامكانيات التي تمكن الشركة الصينية من تنفيذ المحطة في التاريخ المحدد لها… من جهته قال الاستاذ ادم كرشوم نورالدين نائب والي غرب كردفان ان التكلفة الاجمالية لتكملة المحطة 9.400.000 دولار سيتم سدادها مناصفة بين حكومة الولاية والمالية الاتحادية. وابان ان عدم وجود الكهرباء بمعظم المدن من اسباب التوترات الامنية مؤكداً علي استمرار التعاون مع المالية الاتحادية لتكملة كافة المشروعات التنموية بالولاية. وطالب كرشوم المجتمعات المحلية بالكف عن عمليات تخريب المشروعات التنموية واصفاً ذلك بالمُضر لموارد الولاية متعهداً في هذا الصدد بتهيئة البيئة للمستثمرين وتوفير الامن مبيناَ ان غرب كردفان تصرف أكثر من ثلثمائة مليون شهرياً في المشاكل الامنية التي وصفها بالمهدد للنسيج الاجتماعي بالولاية..

من جانبه اكد الاستاذ عبدالرحيم عمر بقادي المدير العام لوزارة المالية والقوي العاملة بالولاية إلتزام وزارة المالية بكل مايليها تجاه عقد الشركة المنفذة حتي يكتمل العمل في المواقيت المحددة مبيناَ ان الولاية تحتاج للكثير في مجالات التنمية منبهاً المواطنين بمعرفة مصالحهم جيداً مع المحافظة علي المشروعات التنموية والخدمية نبذ الحروب الاهلية وان يكون التنوع الإثني مصدراً للقوة وليس للتفرقة والكراهية.

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى