أخبار

قانوني يستعجل النيابة لتنفيذ قرار قضائي بمقاضاة مدير سجن كوبر

دعا القانوني والمدافع عن حقوق الانسان والديمقراطية، المعز حضرة، النيابة العامة، إلى تنفيذ أمر قاضي محاكمة الثائر توباك، بفتح بلاغ جنائي ضد مدير سجن كوبر.

 

وكان القاضي، زهير بابكر عبدالرزاق، الذي يتولى محاكمة الثوار المتهمين بقتل العميد بريمة، أمر في جلسة أمس، بتحريك إجراءات قانونية في مواجهة مدير سجن كوبر القومي، اللواء الطيب عمر أحمد، لعدم انصياعه لأوامر المحكمة، الخاصة بعدم تصفيد الثائر محمد آدم توباك بالأغلال، بجانب نقله من زنازين “الغربيات” وضمه إلى رفاقه المتهمين معه في ذات البلاغ.

 

وقال المعز حضرة في تدوينة على موقع “فيسبوك” بحسب صحيفة الديمقراطي، قال إن “البلاغ لا يحتاج إلى رفع حصانة وموافقة مدير عام الشرطة ـ الذي أصلاً لن يوافق على رفع الحصانة ـ لأن هذه الجريمة تحت المادة (90) من القانون الجنائي، وقعت عمداً وبقصد وبإصرار من المتهم رغم أوامر القاضي، حيث يعتبر المتهم متلبسا وفقا للقانون والمتلبس لا حصانة له”.

 

وامتدح المعز حضرة، قرار القاضي ووصفه بالشجاع، قائلاً إنه “يعيد للقضاء السوداني هيبته وقوته”، موضحاً أن المادة (90) من القانون الجنائي السوداني، تتحدث عن الموظف العام الذي يسيئ استخدام سلطة الإحالة في المحاكمة او الاعتقال.

 

وأكد أن “القرار القضائي رسالة واضحة لكل منسوبي الأجهزة النظامية وخاصة الشرطة بأن احترام مبدأ سيادة حكم القانون هو الذي يجب ان يحترم ويسود رغم انف الجنرالات، وان الافلات من العقاب سوف يسقط ولا يوجد كبير فوق القانون”.

 

وتابع: “على النيابة العامة أن تنفذ أمر القاضي بفتح بلاغ جنائي ضد اللواء شرطة الطيب، مدير سجن كوبر، ففتح هذا البلاغ ربما تكون رسالة أخيرة للشرطة السودانية ومديرها العام لاحترام مبدأ سيادة حكم القانون”.

وكان قاضي المحكمة قد قرر رفع الجلسة السابقة بعدم احضار “توباك” وهو مصفد اليدين والأرجل كما تظهر علامات التعذيب على وجهه الذي كان ينزف دماً، حيث أمر القاضي بنزع الاغلال من “توباك” إضافة إلى ضمه إلى رفاقه المتهمين معه في زنزانة واحدة.

 

لكن إدارة سجن كوبر رفضت تنفيذ أوامر المحكمة، حيث أبقت “توباك” في الزنازين المعروفة بالغربيات داخل السجن، والتي تضم كبار المتهمين بجرائم القتل، الأمر الذي اعتبرته هيئة الدفاع محاولة لتصفية موكلها.

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى