أخبار

صحة الخرطوم تكشف انخفاض المعدل الوبائي للايدز

كشفت إدارة مكافحة الإيدز والأمراض المنقولة جنسياً بوزارة الصحة ولاية الخرطوم عن الوضع الوبائي للإيدز بالبلاد حتى العام 2021 بالمنخفض، وان نسبة معدل انتشار الإيدز بولاية الخرطوم 0.14٪ اي اقل من واحدة في المائة، وعزت ذلك للتدخلات التي قامت الإدارة.

وقالت د. نهلة حسن حسين مدير إدارة مكافحة الإيدز الأمراض المنقولة جنسيا بوزارة الصحة ولاية الخرطوم خلال الورشة التدريبية في مجال الإعلام والتثقيف الإعلاميين في مكافحة الإيدز بقاعة الوزارة والتي تستمر لمدة ثلاثة أيام بحسب الصيحة، إن نسبة وبائية المرض في البلاد عموماً منخفضة حتى نهاية 2021، وأن هناك ولايات الوبائية فيها مركزة خاصة الولايات الحدودية.

واضافت تمثل النساء اكثر من 80٪ من جملة حالات الأمراض المنقولة جنسيا المكتشفة بولاية الخرطوم85% من الحالات الإيدز وسط الفئات العمرية الشبابية (18-45) ، وتابعت بالقول ان الإيدز ينتقل بنسبة 97٪ عن طريق العلاقات الجنسية خارج النطاق العلاقة الشرعية، وبنسبة 3٪ من الأم الحامل المصابة للجنين، ومشاركة الحقن ونقل الدم غير السليم، الأدوات غير المعقمة، وأثناء العمليات الجراحية غير الآمنة، مشيرة الى أن للمرض وصمة إجتماعية عالية جدآ وتقف عائق أساسي أمام مكافحته وتساعد على إنتشاره بجانب تأخر اكتشاف الحالات.

وقالت “اننا ظللنا نعاني من عدم المتابعة الدورية مع طبيب الأسرة كما لم يصل نظامنا الصحي إلى مرحلة الملف التعريفي لكل شخص”.

ونوهت نهلة الى ان العلاجات متوفرة ونسبة الذين يموتوا بسبب الإيدز بسيطة جدآ عازية ذلك لتلقي العلاج وتوفره مجاناً ، لافتة إلى إجراء معالجة عن طريق منع الانتقال الرأسي من الأم الحامل للجنين بمركز الفحص الطوعي بأمدرمان لعدد 953 أم حامل انجبن اطفال غير مصابين بفيروس الإيدز ، 3 منهم فقط انتقل ليهم المرض، اي بنسبة 99.6٪و ذلك في الفترة من عام 2006-2021.

وتوقعت نهلة انه خلال استراتيجية مكافحة الإيدز التي سيتم تحديثها خلال العام القادم 2023 وصول السودان إلى اكتشاف 90٪ من الحالات، وربط 90٪ بالعلاج، و90٪ منهم سيستجيبون للعلاج وتتحسن صحتهم، فضلاً عن إدخال إدارة الإيدز ضمن إدارة الطوارئ، وتم تطبيقها فعلياً بولايتي النيل الأزرق وولايات كردفان.

من جانبها قالت الأستاذة تماضر مسؤل قسم الإرشاد النفسي بالادارة العامة لمكافحة الأيدز بولاية الخرطوم، إن الإرشاد النفسي من أكثر التدخلات التي تبنتها الدول ومنها السودان، مشيرة إلى وجود 41 مركز للارشاد النفسي، منها خمسة مراكز لمنع الانتقال الرأسي من الأم الحامل للجنين، و9 مراكز للعلاج والفحص الطوعي على مستوى ولاية الخرطوم، بجانب إحلال وابدال دائم للمراكز بكل المحليات، إضافة إلى الفحص الجوال بمعسكرات اللاجئين، وقالت نحن بصدد إقامة جولات بالسجون والأماكن المغلقة.

الخرطوم ( كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى