اقتصاد

وزير المالية السوداني: نقترض مبالغ محدودة من البنك المركزي

قالت وزارة المالية السودانية إن الحكومة تقترض مبالغ محدودة من البنك المركزي، لكنها لا تزال قادرة على السيطرة على التضخم.

ورداً على سؤال حول حجم الأموال التي طبعها البنك المركزي، قال وزير المالية، جبريل إبراهيم، “ليس كثيراً. لدينا سقف، ولحسن الحظ لم نبلغ هذا السقف”.

وقال إبراهيم، بحسب صحيفة اليوم التالي، على هامش قمة الأمم المتحدة للمناخ (كوب 27) في شرم الشيخ بمصر “: أيا كان ما نقترضه فهو ضمن الحدود التي وضعها صندوق النقد الدولي لنا. ولا يؤثر سلباً على التضخم أو سعر الصرف”.

 

وذكر إبراهيم أيضاً أن السودان لا يتلقى دعماً من دول الخليج التي سعى في السابق لاستمالتها للحصول على تمويل مع تفاقم الأزمة الاقتصادية.

 

وقال إبراهيم، وهو زعيم سابق لفصيل من المتمردين وأيد الانقلاب العسكري العام الماضي، وظل وزيراً للمالية بعد وقوعه، إن المحادثات اقتصرت -حتى الآن -على الجيش وتحالف لأحزاب مدنية مؤيدة للديمقراطية كان يتقاسم السلطة مع الجيش قبل الانقلاب.

وأضاف أن “العملية نفسها خاطئة. لا ينبغي أن تكون المفاوضات جزئية” وأكد أن: “ما نأمله هو أن يتم توسيعها، وأن تُطرح جميع المبادرات الأخرى على الطاولة، وأن يكون لدينا حوار وطني”.

 

يذكر أنه جرى تعليق مليارات الدولارات من الدعم المالي الخارجي وبرنامج لتخفيف عبء الديون يشرف عليه صندوق النقد الدولي.

كما رهن مانحون غربيون استئناف الدعم المالي بعودة حكومة يقودها المدنيون.

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى