أخبار

تِرِك: البيان المطالب بفصل الإقليم لا يمثلنا

أعلن ناظر الهدندوة الناظر سيد محمد الأمين تِرِك، أن البيان الذي صدر باسم البجا يطالب بفصل الإقليم لا يمثلهم وهم بريئون منه.\

 

وقال ترك، “البيان يمثل كاتبه فقط ونحن من نمثل المجلس الشرعي لكافة قوميات البجا”.

وكان مجلس البجا، أعلن عدم الاعتراف بحكومة الخرطوم ولا بأي سلطة أو مؤسسة أو إدارة مركزية أخرى تضع يدها على موارد وثروات وحريات الطبيعة قبل التوصل إلى اتفاق بين سلطة الإقليم والحكومة.

 

كما أعلن تكوين حكومة وزارية مؤقتة في شرق السودان، وأن الهيئة العليا للمجلس هي البرلمان التشريعي العرفي للإقليم، وأن اللجنة السيادية لتقرير المصير بلجانها المتخصصة هي الحكومة الوزارية التنفيذية المؤقتة للإقليم، وأن الملكية العرفية للأرض هي أساس ملكية الأرض في الإقليم إلى حين قيام سلطة تداولية دائمة.

 

وأشار المجلس في بيان إلى حق سلطة الإقليم المؤقتة في إقامة مؤسسات حكم ذاتي متعددة للحكم والإدارة وتصريف الأمور، وبناء قوات عسكرية نظامية للدفاع عن الشعب وعن الحقوق وللقيام بالدور الأمني والشرطي بالإقليم.

وأكد الأمين السياسي لمجلس البجا سيد أبو آمنة بحسب صحيفة الصيحة، أنهم سيشرعون في تكوين قوة، وقال إنهم سيواجهون أي حكومة، مؤكداً أنهم سيغلقون الشرق حتى لا يمتص المركز خيرات أهله، وأشار إلى أن الناظر تِرِك محل احترام بالنسبة لهم وهو من أول المؤيدين لخطوة تقرير المصير.

 

من جانبه، أكد رئيس الجبهة الشعبية المتحدة للتحرير والعدالة الأمين داؤود، أن بيان المجلس الأعلى لنظارات البجا لا قيمة له وسينتهي بتاريخ صدوره، وقال إن من أصدروا البيان منشقون من المجلس، وبالتالي لا تأثير له على الأرض.

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى