منوعات وفنون

نسخة جديدة من مهرجان ايام السينما (سينما الجيران)

تنطلق مساء الجمعة بمركز ام درمان الثقافي تظاهرة أيام السينما الأفريقية والتي تنظمها جماعة الفيلم السوداني ونادي السينما السوداني بالتعاون مع مركز ام درمان الثقافي، مؤسسة شمبات الثقافية الاجتماعية (النيمة)، مركز الجنيد الثقافي، المعهد الفرنسي.

وتستمر فعاليات التظاهرة السينمائية وفق ( سونا) حتى الثامن عشر من الشهر الجاري ويشتمل مشروع هذا العام والذي اختير له ان يأتي تحت عنوان (سينما الجيران) على أفلام أخرجها عدد من المخرجين السينمائيين المميزين.
فيلم الإفتتاح لهذه العام الفيلم الصومالى “زوجة حفار القبور” للمخرج أحمد خضر الحائز على الجائزة الأولى في مهرجان فيسباكو.

كما يتم عرض أفلام أخرى من شرق افريقيا ويأتي في ختام التظاهرة عرض الفيلم السوداني “الحديث عن الأشجار” للمخرج صهيب قسم البارىء الحائز على الجائزة الكبرى للفيلم التسجيلي الطويل وجائزة الجمهور الدورة 69 مهرجان برلين والعديد من الجوائز الإقليمية والعالمية ومصنف ضمن أفضل عشرين فيلماً للعام 2019 كما تشتمل الفعالية على أنشطة مصاحبة للاحتفالية حيث يقدم المخرج سليمان إبراهيم النور ورقة عن السينما الافريقية كما يقدم الاستاذ إبراهيم شداد ورقة عن السينما السودانية.

يذكر ان نادي السينما السوداني وجماعة الفيلم السوداني قد درجا منذ العام 1987 على تقديم عروض لأفلام أفريقية في الثاني عشر من اكتوبر كل عام، احتفاءاً باليوم العالمي للسينما الأفريقية تجىء أيام السينما الأفريقية هذا العام في نوفمبر نسبة للظروف التي تمر بها البلاد.

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى