أخبار

السلطات تمنع وفد المحكمة الجنائية من لقاء الرئيس المعزول

أبلغ المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، مجلس الأمن الدولي، أن السلطات السودانية رفضت وصول محققي المحكمة إلى الرئيس المعزول عمر البشير المحتجز حالياً في الخرطوم.

 

وقال المدعي العام في كلمته، خلال جلسة مجلس الأمن الدولي التي انعقدت بحسب صحيفة الحراك السياسي أمس الثلاثاء، بالمقر الدائم للأمم المتحدة في نيويورك،  قال “إنني متواجد في السودان الآن بغرض تقوية أسس عملنا المشترك لتحقيق مبدأ المحاسبة”.

 

وعقد مجلس الأمن جلسته لمناقشة التقرير الـ35 للمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، بشأن الأنشطة التي قام بها خلال الفترة من يناير الماضي إلى مطلع أغسطس الجاري.

وبدأ وفد من الجنائية زيارة إلى السودان، يوم السبت وتستمر حتى غد الخميس لبحث سبل تعاون الحكومة السودانية، في مثول المطلوبين أمام المحكمة.

 

وأضاف كريم في خطابه الذي ألقاه من الخرطوم عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، إن التعاون من قبل السلطات السودانية أمر ضروري إذا أردنا تحقيق عدالة ناجزة لضحايا دارفور. وتابع “تتواصل التحقيقات بشأن أوامر القبض المتعلقة بالسيد عمر البشير والسيد عبد الرحيم حسين والسيد أحمد هارون، وهم رهن الاحتجاز في الخرطوم”.

 

ومضى بالقول “طلب مكتبي الوصول إلى المشتبه فيهم عن طريق السلطات المختصة في الخرطوم ولكن هذا الوصول لم يتحقق، ولكنني سوف أواصل التحقيقات بشأن أوامر القبض تلك.

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى