أخبار

تنبؤات مناخية تؤكد تصاعد هطول الامطار الغزيرة بالسودان

أكد مركز اقليمي مرموق في التنبؤات الجوية تصاعد هطول الامطار الغزيرة في أجزاء واسعة من السودان خاصة المناطق الجنوبية والجنوبية الغربية من البلاد والتي تشمل الجزيرة والنيل الابيض والازرق وسنار والقضارف ودارفور وكردفان الكبرى.

وقال مركز الايقاد للتنبؤات والتطبيقات المناخية في نشرته الاسبوعية الصادرة صباح الثلاثاء ان القراءات المناخية تميل الى توقع هطول “أمطار غزيرة إلى غزيرة للغاية” في مناطق جنوب وجنوب غرب جمهورية السودان وان الامر نفسه ينطبق على مناطق في وسط شمال إثيوبيا وشمال دولة جنوب السودان.

واشار المركز الى أنه من المتوقع خلال الفترة 23- 30 من اغسطس الجاري أن ترتفع درجات الحرارة فوق المتوسط ​​في وسط شمال السودان وشمال غرب كينيا والأجزاء الوسطى والشمالية من إثيوبيا وغرب رواندا وجنوب غرب تنزانيا.

وطبقا لقياسات المركزالتابع لهيئة الايقاد سيكون متوسط هطول الأمطار أكثر من 200 ملم في عدد من مناطق الذروة في جنوبي وجنوب غربي السودان، وغرب دولة جنوب السودان اي المناطق المتاخمة لكردفان الكبرى وجبال النوبة، ووسط المناطق الشمالية الغربية من إثيوبيا اي المناطق المتاخمة لولايات السودان الشرقية والتي تضم كلا من كسلا والقضارف وبورتسودان، بينما تكون الامطار معتدلة (50-200 ملم) في جنوبي السودان إلى وسطه، وفي معظم أجزاء جنوب السودان، ووسط شمال إثيوبيا، وشمال إريتريا، وشمال أوغندا، وأجزاء من غرب كينيا.

من المتوقع  وفق ( سونا) هطول أمطار خفيفة (أقل من 50 ملم) في أجزاء من شرق وشمال تنزانيا، ووسط جنوب أوغندا، والمناطق الساحلية والوسطى لغرب كينيا، وجنوب ووسط وشمال الصومال،ووسط شمال السودان، وجنوب شرق إثيوبيا، ومعظم أجزاء إريتريا وجيبوتي.

من المتوقع أن يسود طقس جاف في بوروندي ورواندا ومعظم أجزاء تنزانيا وشرق وشمال كينيا وجنوب شرق إثيوبيا وأجزاء من وسط وشمال الصومال.يشار الى أن المليمتر الواحد وفقا لقياسات المركز يترجم الى لتر مكعب من المياه في كل متر مربع.

الخرطوم ( كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى