رياضة

“تنظيم النهضة” السوداني يكشف مسار استئنافه لدى “كاس”

كشف “تنظيم النهضة” السوداني، كصاحب مصلحة في كرة القدم السودانية، عن المسار الذي وصلت إليه قضاياه واستئنافاته لدى محكمة التحكيم الرياضية الدولية “كاس”، فيما أبدى رئيس التنظيم الدكتور حسن عبد الله برقو ارتياحه الشديد لكسب التنظيم أول استئناف.

وأوضح الدكتور حسن برقو في مؤتمر صحفي اليوم الأحد، أن “تنظيم النهضة”، انتهى من مرحلة الاستماع لشهوده من قبل “كاس” في 3 استئنافات مرفوعة ضد لجان الاتحاد السوداني وشخصيات قيادية فيه.

وقال برقو إن أولى الاستئنافات ضد القرارات التي صدرت بتعليق نشاط وعقوبات على اتحادات وشخصيات إدارية بأندية الممتاز، تعاطفت مع تنظيم النهضة خلال العملية الانتخابية باتحاد كرة القدم السوداني.

وأكد أن الاستئناف الأول قام محامو تنظيم النهضة في أوروبا بتكييفه ودمج أكثر من استئناف لتشابهها.

وأضاف أنه لم يشطب أي استئناف بعد أن تأكد المحامون من صحة الوقائع وقناعة المحكمة بالاستئنافات المؤيدة بدفع الرسوم وهي شرط أساسي لقبول الدعوة من حيث المبدأ أو رفضها، مؤكدا أن كل استئنافاتهم تم قبولها وفق ذلك المفهوم، حيث قبلت شكلا.

وقال برقو بعض أن شهود الاتحاد السوداني على جمعية 5 فبراير/شباط، ذكروا أن التصويت كان بنسبة 50% لصالح إجراءات الجمعية، ولكننا قلنا لقضاة “كاس” إن ذلك غير صحيح لأن هناك 15 اتحادا محليا منعوا عنوة من القوة الأمنية من الدخول لمكان الجمعية أو حضورها.

والاستئناف الثاني يتمثل في قضية الجمعية العمومية لانتخاب اللجان العدلية في 5 فبراير/شباط 2022، والتي حرم من حضورها عدد من الاتحادات المحلية.

وقال الدكتور حست إن الاستئناف الثالث كان ضد قرار لجنة الاستئنافات بالاتحاد السوداني برفض قرارات لجنة الأخلاقيات السابقة بمعاقبة رئيس الاتحاد الحالي ونائبه فيما يتعلق بتصرفاتهما المالية سابقا.

150 ألف فرنك سويسري

وكشف رئيس تنظيم النهضة أنهم دفعوا مبلغ 150 ألف فرنك سويسري في سبيل رفع تلك الاستئنافات والسعي لكسبها، وأن الاتحاد السوداني لم يدفع ما عليه من رسوم وذلك في سبيل التعجيز.

وأكد دكتور حسن برقو أن عملية السماع عبر تقنية الفيديو، لكل تلك الاستئنافات قد اكتملت ما بين سويسرا حيث مقر “كاس” ولم يتبق إلا إصدار القرارات التي حدد أقصى تاريخ لها في نوفمبر/تشرين ثان المقبل.

كما كشف رئيس تنظيم النهضة السوداني أنهم نظموا عملية السماع بشكل احترافي وتقني متقدم جدا وجهزوا جملة شهود بلغوا 18 شخصا في الاستئنافين الأول والثاني، وقد استغرقت 8 ساعات متتالية لليوم الواحد خلال يومين من الاستماع، وقد منح كل شاهد 20 دقيقة سماع.

وأشاد برقو في ذات الوقت بجهود الاتحاد السوداني في جلسات السماع الأمر الذي عكس وجه السودان أمام الخارج.

وحول الاستئناف الثالث “قضية لجنة الأخلاقيات”، قال حسن برقو إن تنظيم النهضة استعان برئيس لجنة الأخلاقيات المنحلة صلاح سر الختم، ومقرر اللجنة عثمان محمد عثمان ومراجع حكومة جمهورية السودان، ورئيس لجنة الاستئنافات السابق عبد العزيز سيد أحمد.

وكشف برقو وفق موقع كوورة أن شهود الاتحاد السوداني في قضية الاخلاقيات وجهوا سؤالا واحدا لجميع شهودنا وهو: “هل كان لديكم علم بأن كاس برأت رئيس ونائب رئيس الاتحاد من التهم”، وأوضح أن القاضي رئيس “كاس” طالب بذلك بخطاب التبرئة، وقد تم الدفع من تنظيم النهضة بأن التبرئة كانت في فحص النزاهة فقط.

وأبدى حسن برقو سروره بنجاح تنظيم النهضة في كسب أول استئناف ضد الاتحاد السوداني في قضية رئيس اتحاد 24 القرشي المحلي ، الذي قال إنه أولا عوقب رئيسه بمادة غير موجود في لوائح الاتحاد السوداني.

وأضاف بأن “كاس” ممثل الاتحاد السوداني المادة التي استندوا في معاقبة رئيس اتحاد 24 القرشي ولم يكن الرد منطقيا، وزاد أنهم في الاستئناف طلبوا من “كاس” إلغاء العقوبة، وقد تم ذلك.

ومن ناحية أخرى، أكد رئيس تنظيم النهضة السوداني، أنهم في هم مشترك للكرة السودانية مع قادة اتحاد الكرة الحالي، وأنهم يرحبون بالتعاون معهم مقدما شكرهم لهم على الروح التي أظهروها خلال جلسات الاستماع.

وأتم برقو مشيدا بلجنة المنتخبات الوطنية التي قال إنه يجلس على رأسها نائب رئيس الاتحاد السوداني أسامة عطا المنان، وأنها تقوم بعمل كبير، بمنهج مختلف عن منهجم حينما كانوا مسؤولين عن المنتخبات قبل انتخابات الاتحاد السوداني العام الماضي.

الخرطوم ( كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى