أخبار

الصحة العالمية: عمر الإنسان الأفريقي ارتفع (10) سنوات

أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن متوسط عمر الإنسان المتوقع أن يعيشه بصحة جيدة في أفريقيا ارتفع بمعدل (10) سنوات للفرد، ويعد هذا الارتفاع أكبر من أي منطقة أخرى في العالم خلال السنوات العشر الماضية.

وأوضح تقرير صادر عن المنظمة للعام 2022م، وفق الصيحة أن متوسط العمر المتوقع الصحي “أي عدد السنوات التي يتمتع فيها الفرد بحالة صحية جيدة” ارتفع إلى (56) عاما، مقارنة بـ(46) عاماً في عام 2000م، مع ذلك وفق التقرير ، أن هذا المتوسط لا يزال أقل بكثير من المتوسط العالمي البالغ (64) عاماً، والذي ارتفع هو الآخر بمعدل (5) سنوات خلال نفس الفترة.

ما سبب هذه الزيادة؟

وعزا التقرير هذه الزيادة في متوسط العمر إلى التحسينات التي طرأت على توفير الخدمات الصحية الأساسية، والمكاسب في الصحة الإنجابية وصحة الأمهات والمواليد الجدد والأطفال، فضلاً عن التقدّم في مكافحة الأمراض المعدية- بفضل التوسع السريع في تدابير مكافحة الإيدز والسل والملاريا اعتباراً من العام 2005م.

وكانت أهم الإنجازات في الوقاية من الأمراض المعدية وعلاجها، ولكن قابل ذلك زيادة هائلة في ارتفاع ضغط الدم والسكري والأمراض غير السارية الأخرى ونقص الخدمات الصحية التي تستهدف هذه الأمراض.

وحسب التقرير فإن الارتفاع الحاد في متوسط العمر المتوقع خلال العقدين الماضيين في أفريقيا، يعني أن المزيد من الناس يعيشون حياةً أكثر صحة، وأطول عمراً، مع وجود تهديدات أقل للأمراض المعدية، وإمكانية أفضل للحصول على خدمات الرعاية والوقاية من الأمراض.

وحذّر التقرير من أن هذه المكاسب الصحية قد تتعرّض للخطر “ما لم تعزِّز البلدان تدابير مكافحة خطر الإصابة بالسرطان وغيره من الأمراض غير المعدية”.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية




زر الذهاب إلى الأعلى