أخبار

بعد نجاح عملية زاعة الكبد علياء التخصصي يستعد لنخاع العظام

كشف المدير الطبي لمستشفى علياء التخصصي، استشاري جراحة المخ والأعصاب لواء طبيب زكريا إبراهيم جاهزية  مستشفى  علياء  التخصصي لإجراء عمليات زرع  نخاع العظام بالداخل.

 يأتي ذلك عقب  نجاح  أول عمليتين  لزراعة الكبد بالبلاد  واللتين أجريتا الاربعاء،الاولى تبرعت فيها أم لأبنتها، عقبتها عملية ثانية  الخميس تبرع فيها ابن لابيه.

 وأوضح المدير الطبي لمستشفى علياء التخصصي  في موتمر صحفي ظهر الجمعة بالمستشفى بأن التخطيط لإجراء عمليات زراعة الكبد بالبلاد بدأ منذ خمس سنوات وذلك بأجراء دراسة علمية، أوضحت بأن ما لايقل عن  50 مريضا يسافرون شهريا  لإجراء عمليات زراعة الكبد بالخارج بتكلفة تتراوح ما بين 40 إلى 55 ألف دولار للعملية الواحدة، من دون حساب نفقات السفر والإعاشة مقارنة بأجرائها داخليا بنصف التكلفة حال أحضار الطاقم الطبي الأجنبي للداخل وحضر المؤتمر الصحفي  فريق الجراحين السوداني برئاسة استشاري جراحة الكبد والقنوات المرارية  د. الفاتح يوسف،والجراح الهندي شايليندرا وقال زكريا بأن  العمليتين   إلتي أجريتا لزراعة الكبد  كللتا بالنجاح وأن المريضين الآن بحالة جيدة .

وذكر أن العمليتين وفق (سونا) تمتا بواسطة فريقين من الجراحين،  سوداني وأخر هندي، وذلك عقب التواصل مع مستشفى منيبال الهندي الذي تم  أختياره من عدة مستشفيات بواسطة فريق فني متكامل وفق معايير  تنافسية من بين كل من اسبانيا وتركيا ليتم الإتفاق مع منيبال  بشرط أجراء أربع عمليات مجانية إضافة للأدوية وتقديم الرعاية الصحية التامة للمرضى مجانا  ولفت إلى أن الهدف الأساسي  للمستشفى منذ انشائه عام ٢٠١٥م هو توطين العلاج بالداخل خاصة زراعة الأعضاء والجراحات الدقيقة التي  بدأت بزراعة الكلى..

حيث أجريت  أول عملية في أكتوبر من العام ٢٠١٨م وصل عددها حتى الآن 36 عملية زراعة كللت بالنجاح. واشار إلى أن عمليات زراعة الكبد تمثل المشروع الثالث للمستشفى الذي يهدف لتقديم خدماته الطبية المتعلقة بزراعة الكبد للمرضى بالسودان كمشروع قومي وكذلك لمرضى القارة الأفريقية.

الخرطوم( كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية




زر الذهاب إلى الأعلى