تكنولوجيا

جوجل تبدأ اختبار نماذج نظاراتها الذكية

أعلنت شركة جوجل، الأربعاء، بدء اختبار نماذج نظاراتها الذكية للواقع المعزز “AR” في أغسطس المقبل.

وقال جيوتسن باين، مدير المنتجات بقطاع النظارات في جوجل، إن التجربة الجديدة ستساعد الشركة على فهم وإدراك كيفية مساهمة النظارات الذكية في الحياة اليومية للمستخدمين.

وأشار باين إلى أنها ستساعد على إتمام العديد من المهام بشكل سريع وسلس مثل التنقل عبر عرض الاتجاهات في صورة علامات تظهر أمام عيني المستخدم داخل النظارة الذكية، بحسب بيان للشركة.

وتتشابه تلك الفكرة مع خدمة التنقل بالاتجاهات في الواقع المعزز داخل “Google Maps AR” (خرائط جوجل) التي كشفت عنها الشركة في 2019.

وذكرت إحدى صفحات الدعم على موقع جوجل، أن الاختبارات الأولية للشركة ستعتمد على نماذج تجريبية محدودة من نظارات جوجل على مستوى مناطق محدودة في الولايات المتحدة، إلى جانب محدودية الأماكن والأنشطة المسموح بتجربتها خلالها.

وتتضمن الاختبارات الجديدة خوض تجربة تتناول جوانب تعامل المستخدم مع الجهاز نفسه، وبروتوكولات التعامل مع البيانات والخصوصية والأمان.

وحذرت الشركة من أن بعض نماذج نظاراتها الأولية ستتشابه في تصميمها مع النظارات الشمسية، وستكون مزودة بمستشعرات للصوت والصورة تتمثل في ميكروفون وكاميرا ستكون مزودة بمصدر إضاءة “LED” لتنبيه المارة في محيط المشاركين بتجربة النظارات الجديدة بأنه يتم التسجيل، وبالتالي يكون بإمكانهم المطالبة بحذف التسجيلات التي تتضمن وجوههم في حال رغبوا ذلك.
استخدامات جديدة

وتخطط الشركة لاستكشاف استخدامات جديدة للنظارات، مثل التحويل الفوري للحديث المسموع إلى عبارات نصية يتم عرضها أمام عيني المستخدم.

إلى جانب الترجمة الفورية للحديث، بالإضافة إلى تقديم مزايا بصرية، مثل عرض اتجاهات التنقل داخل النظارة، وترجمة النصوص على اللافتات في الطرق عبر ما ترصده كاميرا النظارة.

وكانت جوجل استعرضت في مؤتمرها للمطورين I/O 2022 خلال مايو الماضي، جانباً لتصورها الخاص بتطبيقات واستخدامات نظاراتها.

وأوضحت الشركة أن جميع نماذج نظاراتها الأولية لن تتضمن مزايا التقاط الصور ومقاطع الفيديو، مشيرة إلى أن أي محتوى بصري سيتم التقاطه بواسطة النظارات سيتم حذف أي وجوه أو لوحات سيارات منه، ثم سيتم الاحتفاظ ببقية المحتوى على خوادم مؤمّنة، ولدى عدد محدود من موظفي الشركة صلاحية الوصول إليها، وسيتم حذف ذلك المحتوى بشكل نهائي بعد 30 يوماً من التقاطها.

وسيتم استخدام المحتوى المصور في تحليل ما تلتقطه الكاميرا، بهدف تحسين أداءها، لتحسين تجربة المستخدم مع النظارات الذكية مستقبلاً.

وكانت الشركة تناولت مطلع 2022، مشروعها البحثي الخاص بتطوير نظارات وتقنيات للواقع المعزز، يحمل اسم “Project Iris”، وتستهدف الوصول بنظارة ذكية إلى الأسواق بحلول 2024.

الخرطوم( كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية




زر الذهاب إلى الأعلى