منوعات وفنون

اللجنة التسييرية للمنظمات الطوعية اسكوفا تدعو لدعم متضرري النيل الازرق

دعت الأستاذة هنادي حسين تاج السر رئيس اللجنة التسييرية للمجلس السوداني للمنظمات الطوعية “اسكوفا” أعضاء المجلس من المنظمات والجمعيات الوطنية ومنظمات الأمم المتحدة ووكالاتها بضرورة التدخل العاجل لمعالجة افرازات النزاع القبلي وتقديم المساعدات الانسانية والخدمات الضرورية من خدمات الكساء والايواء والمواد الغذائية والخدمات الصحية العاجلة.

 

وطالبت الأستاذة هنادي في تصريح بحسب سونا، كافة المكونات المجتمعية في إقليم النيل الأزرق والولايات الاخرى الى ضرورة تحكيم صوت العقل والابتعاد عن خطاب الكراهية والجهوية والعنصرية والعمل على قبول الآخر في سودان يسع الجميع ، وأضافت ” أننا تابعنا كل ما حدث في مدن وقرى إقليم النيل الأزرق والتي تسارعت فيه الأحداث ثم انتقلت الى بعض مدن الولايات “. وترحمت الاستاذة هنادي على الذين فقدوا ارواحهم في تلك الأحداث وتمنت عاجل الشفاء للجرحى والمصابين ،وأعربت عن قلقها الشديد تجاه العنف والصراع القبلي والذي انتقل الى ولايات أخرى .

 

واستنكرت رئيس اللجنة التسييرية للمجلس السوداني للمنظمات الطوعية اسكوفا خطاب العنف والكراهية الذي ظل ينتشر في المجتمع السوداني بصورة تدعو الى القلق والتوتر و تعزيز الصراع القبلي و تهديد التعايش السلمي وتغييب الآليات التي تنادي بسيادة حكم القانون وحقوق الانسان في الاضطلاع بدورها المطلوب في مثل هذه الظروف الصعبة.

 

و طالبت الأستاذة هنادي الحكومة باتخاذ الإجراءات الرسمية بتكوين لجنة تحقيق عاجلة وشفافة من أجل صون كرامة الانسان وحماية المدنيين تحقيقا لمبدأ العدالة وسيادة حكم القانون وحقوق الإنسان وحماية أمن المجموعات السكانية والعمل على القيام بإجراء تحقيق شفاف على وجه السرعة لكشف الذين تورطوا في جرائم القتل على أساس العرق والهوية وتقديم من يثبت تورطه فيها أو تشجيعه لها أو تقاعسه عن أداء واجبه في حماية المدنيين إلى العدالة الجنائية.

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية




زر الذهاب إلى الأعلى