تكنولوجيا

شبكات اللاسلكي المفتوحة.. ادعاءات تخالف حقيقته

 

تتكشف يوما بعد يوم العديد من الأدلة التي تؤكد أن مفهوم شبكات الوصول اللاسلكي المفتوحة أو “Open Ran”، لم يصل بعد إلى مرحلة النضج، وأنه لا يزال عاجزا عن تقديم أي إضافة لقطاع الاتصالات.

وأشار تقرير صدر مؤخرا عن المفوضية الأوروبية ووكالة الاتحاد الأوروبي للأمن السيبراني، إلى أن هذه الشبكات المدعومة بمزاعم واهية، تترك مستخدميها عرضة لأعتى الهجمات الإلكترونية.

وتعتبر شبكات الوصول اللاسلكي المفتوحة بمثابة وظيفة منفصلة لشبكة الوصول اللاسلكي تم إنشاؤها باستخدام مواصفات واجهة استخدام مفتوحة بين المكونات.

ويمكن تطبيق شبكة الوصول اللاسلكي المفتوحة في بيئة الأجهزة المحايدة للبائعين والتقنيات المعرفة برمجيا بالاعتماد على الواجهات المفتوحة ومجموعة من المعايير المحددة.

ويتزامن التوجه نحو استخدام هذه الشبكات مع التطور الذي تشهده تقنيات الجيل الخامس من الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط.

وكانت شركات الاتصالات الإقليمية سباقة في طرح شبكات الجيل التالي، وبعد أربع سنوات من إطلاقها لأول مرة في المنطقة، أثبتت جهود تسويق وتحسين تغطية شبكات الجيل الخامس أنها محرك رئيسي للنمو الاجتماعي والاقتصادي مع تنامي حالات استخدامها بصورة متسارعة عبر مختلف المجالات.

وتتمثل غاية التحليل الصادر عن المفوضية الأوروبية والاتحاد الأوروبي باستكشاف ما إذا كان دمج المزيد من المكونات من موردين مختلفين يتسبب في جعل الشبكات أكثر قوة أم أضعف.

وكشف التقرير عن زيادة مستويات تعقيد عملية التكوين فضلا عن زيادة المخاطر نظرا لسوء تكوين الشبكات.

وبحسب سكاي نيوز، أضاف التقرير أن استخدام عناصر من مجموعة متنوعة من الباعة يشتت مستويات الأمن، مما يجعل مكونات الشبكة أكثر عرضة للهجمات، ويضع أمن الشبكة بالكامل أمام مزيد من المخاطر.

وتعليقا على نتائج التقرير، قالت مارغريت فيستاغر، مفوضة شؤون التنافسية لدى الاتحاد الأوروبي، أنها “تسلط الضوء على مجموعة من التحديات الأمنية المهمة، لا سيما على المدى القصير”، مضيفة أنه “من المهم بالنسبة لجميع المشاركين تكريس الوقت والاهتمام الكافيين للتخفيف من حدة مثل هذه التحديات بحيث يمكن التحقق من الإمكانات المزعومة لشبكات الوصول اللاسلكي المفتوحة”.

الخرطوم(كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى