أخبار

الاتحاد الأفريقي ينفي انسحابه من الآلية الثلاثية لحوار السودان

نفت بعثة الاتحاد الأفريقي إلى السودان الأربعاء، انسحابها من الآلية الثلاثية لتيسير الحوار الوطني بالبلاد.

جاء ذلك في بيان نشرته البعثة لتوضيح تصريحات للممثل الخاص للاتحاد لدى الخرطوم محمد بلعيش، حول الانسحاب من جلسات الحوار السوداني.

وذكّرت البعثة أن الاتحاد الأفريقي شارك بشكل فاعل في تأسيس الآلية الثلاثية وأعمالها بصورة جادة.

وأوضحت أن رئيس البعثة أكد في كلمته أنه لن يحضر بعض الأنشطة بسبب عدم الشفافية، وغياب الالتزام الدقيق بعدم الإقصاء في العملية السياسية، بما يضمن نجاحها تماشيا مع مبادئ وقيم الاتحاد.

ومساء الثلاثاء، قال بلعيش في مؤتمر صحفي بالخرطوم، إن الاتحاد الأفريقي لا يمكن أن يشارك في مسار لا تتبعه الشفافية والصدق وعدم الإقصاء.وأضاف أن الاتحاد لن يشارك في مسارٍ ليس فيه احترام لكل الفاعلين ومعاملتهم باحترام تام وعلى قدم المساواة.

وأفاد وفق الجزيرة نت بأنه قرر بناء على توجهات القيادة الأفريقية عدم المشاركة مستقبلا في اجتماعات “التمويه والمراوغة وعدم الشفافية”، في إشارة للحوار السوداني المباشر.والاثنين، قال حزب الأمة السوداني بزعامة مبارك الفاضل، في تصريحات نقلها إعلام محلي، إن الآلية الثلاثية فشلت في إنهاء الأزمة السياسية في البلاد.

وأشار الفاضل إلى أن رئيس بعثة الأمم المتحدة فولكر بيرتس يجري مفاوضات خلف الطاولة، من أجل إعادة قوى الحرية والتغيير (الائتلاف الحاكم السابق) إلى السلطة.

وتتكوّن الآلية الثلاثية من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ومنظمة إيغاد.وفي 8 يونيو الجاري، انطلقت في الخرطوم أولى جولات الحوار المباشر برعايةٍ أممية أفريقية، لإنهاء الأزمة السياسية في البلاد.وفي 12 من الشهر ذاته أعلنت الآلية الثلاثية تأجيل جولة الحوار الثانية إلى موعد يحدد لاحقا.

الخرطوم( كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى