أخبار

مجلس البجا يهدد بإغلاق الشرق خلال (48) ساعة

أعلن لمجلس الأعلى لنظارت البجا والعموديات المستقلة شروعه في اعتصام أمام الأمانة العامة لحكومة ولاية البحر الأحمر وإمهال الحكومة المركزية 48 ساعة لتنفيذ مطالبهم ومن ضمنها إقالة والي البحر الأحمر.

 

وأوضح مقرر المجلس لنظارت البجا والعموديات المستقلة عبدالله أوبشار في تصريح بحسب صحيفة اليوم التالي أمس، أنهم سلموا مذكرة الأيام القليلة الماضية ومن ضمن مطالبهم إعفاء والي البحر الأحمر من منصبه وإلغاء قرار المالية الاتحادية الخاص بإيقاف التنمية في جميع الولايات تنفيذاً لاستحقاقات واستقطاعات اتفاق جوبا وإعلان المنبر التفاوضي تنفيذاً لمقررات مؤتمر سنكات وإيقاف مركزية تحصيل أموال المسؤولية من قبل الشركة السودانية للموارد المعدنية المركزية وأن يتم تحصيلها في الولايات المعنية منعاً للتلاعب بتحويل موارد الإقليم الشرقي.

 

وأكد أوبشار أنه بعد الفترة التي أعلنوا عنها ومن ضمنها الاعتصام سيتم الإغلاق الجزئي ابتداءً من المؤسسات الحكومة بالولاية ومن ثم الإغلاق الشامل للإقليم.

 

وأوضح أوبشار أن الأسباب التي دعت المجلس إلى المطالبة بإقالة والي الولاية علي أدروب أو التصعيد بإغلاق الشرق ترجع إلى سعي أدروب لتمرير اتفاقية مسار شرق السودان.

ومن جانبها رفضت الجبهة الشعبية للتحرير والعدالة قرارات مجلس البجا، وأوضح الأمين العام الجبهة الشعبية المتحدة لتحرير والعدالة عبدالوهاب جميل في تصريح، أن المطالبة بإقالة الوالي غير مبررة لجهة أنه من خيرة من استلموا المنصب خلال الفترة الانتقالية وأشار إلى أنه من أبناء المنطقة ويعلم جيداً بكل قضايا الشرق، ونوه جميل إلى أن إيقاف التنمية في جميع الولايات لم يناقش حتى الآن ولم يُعلن عنه بصورة رسمية.

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية




زر الذهاب إلى الأعلى