أخبار

الخرطوم: تصريحات مدير سد النهضة تزيد حدة التوتر مع أديس أبابا

أدانت وزارة الخارجية ما أسمتها بالتصريحات غير المسؤولة لمدير سد النهضة الإثيوبي والتي تجاهل فيها موقف السودان الثابت من عملية ملء وتشغيل السد إلّا بعد التوصل إلى إتفاق قانوني منصف و ملزم يحقق مصالح شعوب الدول الثلاثة.

وقالت الوزارة في بيان السبت  بحسب صحيفة الصيحة ”لعل من المدهش عدم إكتراث المسؤول الإثيوبي للأضرار المحتملة على الجانب السوداني رغم إعترافه باحتمال تأثر كل من السودان و مصر بعملية الملء الثالث مما يشير الى أن إثيوبيا تريد المضي قدما في مواقفها الاحادية السابقة”.

وأكدت الخارجية رفضها للتصريحات التي أدلى بها مدير سد النهضة لأنها تسمم الأجواء الإيجابية التي سادت خلال الأشهر القليلة الماضية و تزيد من حدة التوتر للعلاقات بين البلدين و تمثل خرقا للإتفاقات السابقة و نكوصاً عن مقترح السودان الداعي للإلتزام بالرباعية (الأمم المتحدة و الولايات المتحدة و الإتحاد الأفريقي و البنك الدولي) في عملية التفاوض

وطالبت المسؤولين الاثيوبيين بالكف عن مثل هذه التصريحات غير المنضبطة و الإلتزام بمباديء الدبلوماسية عبر الحوار و التفاوض كخيار لحل الخلاف بين الدول الثلاث بشأن سد النهضة .

وشددت على ضرورة الإلتزام بالمواثيق والعهود وعملية التفاوض الجارية التي تحفظ حق الأطراف الثلاثة بغية الوصول لتسوية شاملة لأزمة سد النهضة تحقق المصالح المشتركة حتى لا تتحول نعمة السد الى نقمة،

وجددت الخارجية التأكيد على حق إثيوبيا في التنمية لكن دون إحداث أضرار ذات شأن بالسودان.

الخرطوم ( كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية




زر الذهاب إلى الأعلى