تكنولوجيا

إيران تكشف عن قاعدة سرية تحت الأرض لصناعة الطائرات المسيرة

كشف التلفزيون الرسمي الإيراني، اليوم السبت، عن قاعدة وصفها بـ“السرية“ تابعة للجيش الإيراني، مخصصة لصناعة الطائرات المسيرة.

وذكر التلفزيون أن رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، اللواء محمد حسين باقري، قام اليوم بجولة ميدانية داخل قاعدة سرية تحت الأرض“.

ووصف التلفزيون في تقرير له القاعدة المخصصة لصناعة الطائرات المسيرة بـ ”الضخمة“، مشيرًا إلى أن ”القاعدة تضم طائرات عسكرية هجومية وانتحارية بعيدة المدى وتابعة للجيش الإيراني“.

وتابع التقرير أن ”قاعدة الطائرات بدون طيار تقع على عمق مئات الأمتار تحت سطح الأرض“.

واطلع اللواء باقري خلال هذه الزيارة على أحدث القدرات في مجال إنتاج مختلف الطائرات العسكرية والهجومية والطائرات المسيرة بعيدة المدى.

ونقل التلفزيون عن اللواء باقري قوله، إنه ”مع تشغيل هذه القاعدة السرية، التي تم تصميمها وبناؤها على عمق مئات الأمتار، أصبحت إيران القوة المتفوقة للطائرات بدون طيار في المنطقة“، على حد زعمه حسب الجزيرة نت .

كما ذكرت وسائل إعلام إيرانية رسمية، إنه جرى خلال جولة ميدانية قام بها رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الايرانية، اللواء محمد حسين باقري، للقاعدة الاستراتيجية السرية تحت الارض، إزاحة الستار عن صاروخ ”حيدر“.

من جهته، ذكر موقع ”الأخبار العاجلة“ الإيراني إن ”صاروخ حيدر وهو أول صاروخ كروز ايراني يبلغ مداه 200 كيلومتر ويصل سرعته الى 1000 كيلومتر في الساعة ويُطلق من الطائرات المسيرة من دون طيارتي ”فطرس“ و ”كمان22”.

وأوضح الموقع أن القاعدة الاستراتيجية للطائرات المسيرة التابعة للجيش الإيراني يطلق عليها أسم ”قاعدة 313“.

وقال قاد الجيش الإيراني اللواء رحيم موسوي: ”“بناء قاعدة الطائرات الاستراتيجية 313، جاء بالاعتماد على القدرات المحلية في البلاد، ولقد شاهدنا في هذه القاعدة بعضًا من هذه الانجازات مجهزًا بجميع أنواع الأسلحة والمعدات الإيرانية“.

 

وأضاف: ”الحاجة إلى تعزيز الطائرات بدون طيار بعيدة المدى مع استمرارية طيران عالية وذات قدرة كبيرة لضرب أهداف استراتيجية، دفعنا إلى ترقية قدرات الطائرات المسيرة الموجودة وتجهيزها بالصواريخ والقنابل ذات المدى المختلف على جدول أعمالنا وبمساعدة شبابنا، سنواصل طريق الاعتماد على الذات من خلال تصميم وإنتاج الطائرات بدون طيار بكميات كبيرة“.

الخرطوم ،(كوش نيوز ).

 

 

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية




زر الذهاب إلى الأعلى