اقتصاد

أزمة الغاز تنعش السوق الأسود وارتفاع في أسعار البدائل

 

تعددت شكاوى المواطنين بشأن أزمة غاز الطهي، والتي أرجعها المواطنون إلـى تمدد منافذ السوق  الأخيرة.

 

 

وكشفت جولة بحسب صحيفة الجريدة، عن معاناة أحياء واسعة من مدن الخرطوم الثلاث (الــخــرطــوم / بـحـري / امــدرمــان ) مـن انقطاع غاز الطهي يقابله ارتفاعاً ملحوظاً في أسعار البدائل من فحم وحطب.

 

وحسب وكلاء الغاز إن أزمة الغاز بـــدأت منذ انــقــلاب ۲٥ اكتوبر الماضي وإغلاق طـريـق الـشـرق وتوقف حركة الصادر والــوارد.

 

وأكد عبد النبي ابراهيم، وكيل إحدى شركات الغاز أن المخزون الاستراتيجي مــن غـــاز الــطــهــي نفد مطلع يناير، مما فاقم من الأزمـــة.

 

وأردف هنالك جهات ظلت تستغل حاجة المواطن بزيادة سعر تعبئة الاسطوانة الى الضعف، وفـــي الــســيــاق اشتكى مــواطــنــون مــن تسرب كميات من الاسطوانات الى السوق السوداء وابلغ المواطن حسان متوكل أن جهات ظلت تبيع سعر انبوبة الغاز بمبلغ ۳۰۰۰ جنيها.

 

وتابع رغم ارتفاع سعر تعبئة الاسطوانة إلا انه افضل من البدائل حيث ارتفع سعر جوال الفحم الى ۸۰۰۰ جنيها بدلا من ٥۰۰۰ جنيها.

 

وأوضـــح أن أزمــة غاز الطبخ انعكست سلباً على الخدمات الأخـرى خاصة عند أصــحــاب المخابز التي أوضحت المتابعات أن بعضها أغلق أبوابه جـراء انعدام الغاز.

 

ورصــدت مصادر تدافع جـمـاهـيـري كـبـيـر على مراكز توزيع الغاز داخل الاحــيــاء رغــم تاكيدات السلطات بوصول باخرة الـى ميناء بورتسودان بداية الاسبوع.

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى